Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى لتنمية مهارات الكتابة الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
حسنين، هبة محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة محمد محمد محمد حسنين
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. القرآن - اعجاز.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
377 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
31/1/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالى فى تدنى مستويات طلاب المرحلة الثانوية عامة , وطلاب الصف الأول الثانوى خاصة فى مهارات الكتابة الأدبية , ولقد أكدت تلك المشكلة عديد من الدراسات والبحوث التى أُجْرِيت فى مجال الكتابة الأدبية .
لذا فقد استهدف هذا البحث تنمية مهارات الكتابة الأدبية باستخدام برنامج قائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى لطلاب الصف الأول الثانوى , ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى محددة أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويمه .
وقد تم تطبيق هذا البحث على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة الزهراء الثانوية بنات بإدارة برج العرب التعليمية بمحافظة الإسكندرية , وبلغ عددهن أربعين طالبة , واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية ) ذات القياس القبلى والبعدى , وتم قياس فاعلية البرنامج من خلال اختبار قامت الباحثة بإعداده , وتطبيقه قبليًا وبعديًا .
وفى ضوء النتائج التى توصل إليها البحث الحالى , والمتمثلة فى :
1ـ أن طالبات ( المجموعة التجريبية ) اللآتى درسن البرنامج القائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى , قد حققن درجات مرتفعة فى نتائج التطبيق البعدى لاختبار مهارات الكتابة الأدبية .
2ـ أن البرنامج القائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى له فاعلية فى تنمية مهارات الكتابة الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
ويوصى البحث الحالى بالآتى :
1ـ تَبنى البرنامج القائم على التدريس التأملى الذى قامت الباحثة بإعداده لتنمية مهارات الكتابة الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية .
2ـ الاهتمام بالنصوص القرآنية , والعمل على زيادتها فى المقررات الدراسية فى مراحل التعليم المختلفة , نظرًا لكون القرآن الكريم الينبوع البلاغى الذى لا ينضب , والمنهل الذى لا يتوقف.