Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام برنامج Early Bird لتنمية بعض مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
محمد، عبد الحميد عادل.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الحميد عادل محمد
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / الشيماء محمد الوكيل
مناقش / تهانى عثمان منيب
مناقش / هند إسماعيل إمبابى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
233ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

الملخص
مقدمة:
يحتاج الوالدان الى توفر برامج تدخل مبكر لكى تؤهلهم في العديد من المهارات ومنها التواصل و التفاعل وغيرهم , وتقديم خدمات تربوية وتدريبية لاطفالهم وبالتالي تخفف من العبء الذى يقع على الأسرة والضغوط التي تواجههم فالوالدان هما أساس عملية التأهيل.
إن برنامج التدخل المبكر Early Bird يهدف الى إشراك الوالدين معاً في تنمية مهارات التواصل والتفاعل لدى أبنائهم ذوى اضطراب التوحد, وتأهيل الوالدين للعمل مع أبنائهم باعتبارهما لاعنى عنهما فى عملية التأهيل.
وهذا بالضرورة يتطلب إعداد برنامج برنامج التدخل المبكر Early Bird لتزويد أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد بالمهارات التي تمكنهم من زيادة التواصل والتفاعل الاجتماعى مع أطفالهم.
مشكلة الدراسة:
إن التدخل المبكر يسهم في تطوير قدرات ومهارات الأطفال ذوى اضطراب التوحد؛ حيث يتحسن أداء الأطفال ذوى اضطراب التوحد كلما حصلوا على تدخل مبكر ينمى من أدائهم؛ حيث أن التدخل المبكر يزيد من فرصة تعليم وتأهيل هؤلاء الأطفال مقارنة بالأطفال الذين لم تتح لهم فرصة التدخل المبكر.
وهناك حاجة الى إشراك الوالدين في برامج التدخل المبكر وزيادة تعاونهم مع المدربين في تطبيق برامج التدخل المبكر حيث يكتسبوا العديد من المهارات التي تؤهلهم من تطوير أداء ابنائهم ذوى اضطراب التوحد؛ حيث تعريفهم بالسلوكيات المناسبة لأطفالهم وكذلك قياس مدى تطور أداء الطفل فوجود الوالدين أصبح من المهام الأساسية في تنفيذ برنامج التخل المبكر
ومن ثم يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية فى السؤالين الآتيين:
الأول: إلى أي مدى يمكن تنمية بعض مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد من خلال برنامج EARLY BIRD ؟
الثانى: إلى أي مدى يمكن استمرار فاعلية البرنامج بعد مرور شهر من تطبيقه؟
هدفا الدراسة:
- تهدف الدراسة إلى التأكد من فاعلية برنامج EARLY BIRD فى تنمية بعض مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
- وتهدف الدراسة إلى التأكد من استمرارية فاعلية استخدام برنامج EARLY BIRD فى تنمية بعض مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
رابعاً - أهمية الدراسة:
يمكن ايجاز الأهمية النظرية والتطبيقية للدراسة الحالية على النحو التالى:
1. إلقاء الضوء على أهمية برنامج التدخل المبكر Early Bird واستخدامه فى تنمية بعض مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى لدي الاطفال ذوي اضطراب التوحد.
2. الاسهام فى زيادة المعلومات والحقائق عن أساليب تنمية بعض مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
3. اكساب الوالدين بعض المهارات اللازمة للتعامل مع أطفالهم, مما قد يكون له أكبر الأثر في تعليم وتدريب هؤلاء الأطفال.
4. إلقاء الضوء على دور الآباء وأهمية اشتراكهم في برنامج التدخل المبكر.
5. إعداد مقياس أساليب تواصل الوالدين لطفلهما التوحدى.
6. إعداد أنشطة ومهام برنامج EARLY BIRD لتنمية بعض مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
فروض الدراسة:
في ضوء الإطار النظرى للدراسة بشقيه المفاهيم الأساسية والدراسات السابقة صياغة الفروض الأربعة الآتية:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الوالدين (نسخة الآباء) فى المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس أساليب تواصل الوالدين مع طفلهما التوحدى في اتجاه القياس البعدى.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الوالدين (نسخة الآباء) فى المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس أساليب تواصل الوالدين مع طفلهما التوحدى.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الوالدين (نسخة الأمهات) فى المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس أساليب تواصل الوالدين مع طفلهما التوحدى في اتجاه القياس البعدى.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الوالدين (نسخة الأمهات) فى المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس أساليب تواصل الوالدين مع طفلهما التوحدى.
منهج الدراسة:
اعتمد الباحث في الدراسة الحالية وفقاً لطبيعة الموضوع على المنهج التجريبى (التصميم القبلى – البعدى) لمجموعة تجريبية واحدة؛ حيث يمثل برنامجEARLY BIRD المتغير المستقل , وتعد تنمية بعض مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى بمثابة المتغيرين التابعين.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الحالية من مجموعة قوامها ( 7) أسر قسمت (7 أمهات- 7 آباء) وأطفالهم, ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 3 – 6 ) سنوات.
أدوات الدراسة:
- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد:عبدالعزيز الشخص , 2013 ).
- مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة. (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011).
- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد:عبدالعزيز الشخص , 2019 ).
- مقياس أساليب تواصل الوالدين مع طفلهما التوحدى ( إعداد عبدالرحمن سليمان, الشيماء الوكيل, عبدالحميد عادل/ قيد النشر).
- البرنامج التدريبى (إعداد الباحث).
الأساليب الإحصائية:
- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test للكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي, ومتوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعات المرتبطة.
- الوسط الحسابي(المتوسط).
- الانحراف المعياري.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق فروضها, مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى المستخدم فى تنمية مهارات التواصل والتفاعل لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.