Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتحسين بعض عادات العقل والوظائف التنفيذية لدي عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية/.
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربية.قسم الصحة النفسية.
المؤلف
محمد،محمود كمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود كمال محمد محمد
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / إيمان لطفي ابراهيم
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / بدرية كمال أحم
الموضوع
برنامج تدريبي. عادات العقل والوظائف التنفيذية. الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
361ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 361

from 361

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين بعض عادات العقل والوظائف التنفيذية لدي عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية ،وقد تكونت عينة الدراسة من(20) طفلاً من أطفال الخامس الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم ، وتم تقسيم هؤلاء التلاميذ إلي مجموعتين تجريبية تضم(10) أطفال، وضابطة تضم(10) أطفال،وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس عادات العقل (إعداد/الباحث)، ومقياس الوظائف التنفيذية( إعداد/الباحث)، استمارة دراسة الحالة )إعداد/الباحث)، والبرنامج التدريبي (إعداد/الباحث) ، مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة المطور(تقنين /عماد أحمد حسن،2016).
وأسفرت نتائج الدراسة عن :
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس عادات العقل في إتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس عادات العقل في إتجاه القياس البعدي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس عادات العقل المستخدم في الدراسة.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الوظائف التنفيذية في إتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الوظائف التنفيذية في إتجاه القياس البعدي.
6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الوظائف التنفيذية المستخدم في الدراسة.
•الكلمات المفتاحية :برنامج تدريبي-عادات العقل.-الوظائف التنفيذية.-الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية.