Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الإرشاد بالمعني في تنمية الذكاء الروحي لدى عينة من المراهقين/.
الناشر
جامعة عين شمس.كليةالتربية.قسم الصحة النفسية.
المؤلف
أحمد،دعاء كيلانى سيد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء كيلاني سيـد أحمد
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / عبد العزيز محمود عبد العزيز
مناقش / سامية موسى إبراهيم
مناقش / إيمان لطفي إبراهيم
الموضوع
الإرشاد بالمعني. الذكاء الروحي. المراهقين.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
193ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الإرشاد بالمعني في تنمية الذكاء الروحي لدى عينة من المراهقين، وتكونت عينة الدراسة من (10) مراهقين كمجموعة تجريبية، (10) مراهقين كمجموعة ضابطة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء الروحي (إعداد الباحثة)، استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد (عبد العزيز الشخص، 2006)، والبرنامج الإرشادي بالمعني (إعداد الباحثة).
وأسفرت نتائج الدراسة عن : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية، فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي المستخدم في الدراسة.
الكلمات المفتاحية:الإرشاد بالمعني-الذكاء الروحي-المراهقين.