Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مُتطلبات تطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية :
المؤلف
موسى، محمد محمود صابر محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود صابر محمود موسى
مشرف / إيمان توفيق صيام
الموضوع
معلمي المعاهد الأزهرية. التنمية المهنية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

هدف الدراسة : تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير متطلبات منظومة التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية في ضوء بعض التوجهات المعاصرة وذلك من خلال توضيح مفهوم التنمية المهنية للمعلمين , وأهدافها , وأهميتها وتسعى الدراسة لتوضيح دورها في تحسين المخرج التعليمي وجودة العملية التعليمية في ضوء بعض التوجهات المعاصرة وتحديد متطلبات تطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية من خلال الوقوف على واقع التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية , ووضع تصور مقترح لتطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية في ضوء بعض التوجهات المعاصرة ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية في جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالتنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية .
وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام استبانة موجهة إلى مجتمع وعينة الدراسة من معلمي وشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية وموجهي ومديري الإدارات التعليمية الأزهرية في محافظة الدقهلية حيث بلغ مجتمع الدراسة (4435) وعينة الدراسة (400) بنسبة (9,02%)
ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي : أن واقع التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية من خلال أراء أفراد عينة الدراسة متحقق بدرجة متوسطة بينما جاءت معوقات التنمية المهنية متحقق بدرجة متوسطة , وجاءت متطلبات التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية متحقق بدرجة كبيرة
وكانت أهم توصيات الدراسة : اتباع سياسة اللامركزية في برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية ومراعاة الفروق الفردية , ونشر ثقافة التنمية المهنية بين المعلمين وشيوخ المعاهد والمديرين مع مراعاة الاحتياجات الفعلية الحالية والمستقبلية للمعلمين أثناء التخطيط لبرامج التنمية المهنية , وتقديم الحوافز المادية مع ربط الترقي بالحصول على برامج التنمية المهنية واجتيازها مع ضرورة تعديل تشريعي لقانون كادر معلمي الأزهر رقم 156 لسنة 2007 ليتضمن ضرورة الحصول على رخصة لمزاولة المهنة , ووضع معاير لتجديدها وأن يتم الربط بينها وبين الحصول على برامج التنمية المهنية.