Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية قائمة على تحليل الأخطاء اللغوية لعلاج صعوبات الكتابة فى المرحلة الابتدائية /
المؤلف
سراج، أسماء السيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء السيد محمود سراج
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مشرف / أسماء محمود الشحات
الموضوع
المرحلة الابتدائية صعوبات الكتابة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
211 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

استراتيجية قائمة على تحليل الأخطاء اللغوية لعلاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
ولتحقيق هذا الهدف انتظم البحث فى أربعة فصول ، تناولتها الباحثة على النحو الآتى:
أ‌. الفصل الأول: هدف إلى تحديد المشكلة استنادًا إلى بعض الدراسات السابقة التى تناولت موضوع صعوبات الكتابة ، وأسفرت عن وجود صعوبات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، لذا كان هناك حاجة لمعالجة هذه الصعوبات ، والتغلب عليها ، وانطلاقا من نظرية تحليل الأخطاء تمت الاستفادة منها ببناء استراتيجية قائمة على تحليل الأخطاء اللغوية لعلاج صعوبات الكتابة ، فضلا عن تحديد الإجراءات المتبعة فى علاجها ، وتوضيح أهميتها من الناحية النظرية والتطبيقية ، فيما يمكن أن تسهم به فى ميدان تعليم الكتابة وتعلمها .
ب‌. الفصل الثانى : يضم الإطار النظرى ثلاثة محاور: ”صعوبات الكتابة ” و ”نظرية تحليل الأخطاء” و ”تحليل الأخطاء وعلاج صعوبات الكتابة ”، وقد تناولت الباحثة أولًا: صعوبات الكتابة ومفهومها، وأنواعها، ومظاهر صعوبات الكتابة ،والعوامل التى تؤدى إلى هذه الصعوبات ، ومستويات تشخيصها، وأساليب علاج تلك الصعوبات.
ج. الفصل الثالث: تناول هذا الفصل وصفا للإجراءات الخاصة بالجانب الميدانى للدراسة من حيث تحديد المنهج المستخدم ،ووصف لعينة الدراسة ،والأدوات المستخدمة وطرق تحكيمها وضبطها ، والمعالجات الإحصائية المستخدمة فى رصد النتائج وتحليلها ، بالإضافة إلى عرض أسس بناء الاستراتيجية ومكوناتها، وفلسفتها، وخطة تدريسها لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
د. الفصل الرابع : تم عرض نتائج الدراسة والتى أسفرت عن :
● تقل مستويات تلاميذ الصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى عن مستوى 50% فى صعوبات الكتابة، ويمكن تفسير وجود تلك الصعوبات بين التلاميذ بسبب قصور فى الأداء التدريسى لمعلم اللغة العربية لهذه الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية.
● يوجد فرق دال إحصائيًا ≤ 0.05 بين متوسطىّ درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار صعوبات الكتابة لصالح التطبيق البعدى.