الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى إعــداد تصور لبرنامج مقترح قائم على مدخل التراجم للشخصيات التاريخية، والتعرف على فاعلية وتأثير هذا البرنامج في تنمية القيم ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية. وقد قام الباحث بإعداد مواد وأدوات البحث وتضمنت: قائمة الشخصيات التاريخية، وقائمة القيم، وقائمة مهارات القرن الحادي والعشرين، والبرنامج المقترح القائم على مدخل التراجم للشخصيات التاريخية، ووحدة من وحدات البرنامج المقترح، ودليــل المعــلم في تدريس الوحدة، وكتيب أنشطة الطالب المعلم بشعبة التاريخ في الوحدة، ومقياس القيم واختبار مهارات القرن الحادي والعشرين. وتم تدريس الوحدة المقترحة والتي كانت بعنوان ”شخصيات تاريخية في عصر الخلفاء الراشدين”، علي مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة دمياط كمجموعة تجريبية واحدة، بلغ عددها (35) طالبًا وطالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الجامعي 2020-2021م. وقد توصلت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس القيم ولكل قيمة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ولكل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي، كما حقق تدريس الوحدة المقترحة حجم تأثير مناسب في تنمية القيم وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب مجموعة البحث، وبذلك تبين فاعلية البرنامج المقترح القائم على مدخل التراجم للشخصيات التاريخية في تنمية القيم ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة. |