Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
汉阿影视广告语言的社会模式 从社会语言学角度的对比研究 \
المؤلف
حفني، أسماء فتحي رشاد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء فتحي رشاد حفني
مشرف / إسراء عبد السيد حسن
مشرف / منار كمال المراغي
مناقش / عبد العزيز حمدي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
344 p. :
اللغة
الصينية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللسانيات واللغة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - اللغة الصينية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 344

from 344

Abstract

الإعلان يٌعرف على أنه المجاهرة أو الإشهار، وهو وسيلة استعراض لسلعة أو خدمة أو منتج معين مدفوع الأجر وتموله جهة معينة عبر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، ويكون ذلك بأسلوب مؤثر ومشوق لجذب المتلقي بالإقناع إلى السلعة المعروضة أو بالتكرار كأسلوب من أساليب غسل المخ ، حتى أصبح للإعلان علم له خبراء ومختصون في علم النفس وعلم الاجتماع . وتكمن خطورة الإعلان بأنه يلجأ إلى أساليب تعتمد على التأثير النفسي لغرس اسم السلعة أو الشيء المعلن في نفس المتلقي . والإعلان المرئي يتميز بشموليته حيث يمكنه أن يغطي شرائح متنوعة من المجتمع بالإضافة لإمكانية وصوله لعدة مجتمعات في بلدان مختلفة ، فالإعلان المرئي يفرض نفسه غالباً على المشاهد من خلال تخلله للبرامج والمسلسلات والبث الإذاعي. ولذلك هو الأغلى بين كل الأشكال الإعلانية الأخرى وذلك لأهميته وسعة انتشاره ومزاياه العديدة وقد أحدث ظهور الإعلان المرئي ثورة إعلامية واسعة التأثير والأبعاد وفتح الأبواب على مصرعها أمام تطورات تكنولوجية كبيرة في حقل الاتصال والإعلام على حد سواء . وتكمن أهمية الإعلان المرئي في مدى تأثيره في المجتمع وبما يحمله من أفكار وقيم جديدة تحتاج إلى تعريف المجتمع بها وتفسيرها ، وتتحدد مدى إيجابية هذا التأثير وسلبيته وفقا للإسهام الفعلي للإعلان المرئي في حل المشكلات الاجتماعية ومواجهتها أو التسبب فيها . ويعد الإعلان المرئي مثالًا حيًا لعلاقة الاعتماد المتبادل بين النسق الاتصالي والاجتماعي والاقتصادي ، ومن ثم توجد مجموعة من المحددات الاجتماعية التي تؤثر في الإعلان.
ولغة الإعلان هي نتاج اجتماعي، وبالتالي فهي تتأثر بكل أسس المجتمع وأنماطه، وعند اختيار نص الإعلان ومفرداته يجب أن يراعي المعلن طبيعة المجتمع المقدم إليه الإعلان بحيث يتناسب مع الأسس الدينية والثقافية والاجتماعية وغيرها، حتى ينجح في جذب انتباه المشاهد وبالتالي تتحقق الغاية من الرسالة الإعلانية برمتها ألا وهي التأثير في نفسية المشاهد وإقناعه بشراء المنتج.
يتناول هذا البحث تحليل أنماط لغة الإعلان المرئي في اللغتين الصينية والعربية ، وبيان مدى تأثير المجتمع في اللغة وتأثير اللغة في المجتمع من خلال تحليل عينة من الإعلانات المرئية الصينية والعربية من حيث المفردات المستخدمة وأشكال الجمل المختلفة والتي نستنبط منها ماتعكسه من أنماط اجتماعية مختلفة، وذلك للتوصل في نهاية الدراسة إلى أوجه التشابه والاختلاف بين هذه الأنماط في لغة الإعلان المرئي الصيني والعربي. وتهدف هذه الدراسة أيضاً إلى الكشف عن القيم الاجتماعية والثقافية والدينية وغيرها التي تحتويها الرسائل الإعلانية والتي توجهها الجهات المعلنة من مختلف القنوات والبرامج .
ومن ثم خرجت الرسالة في شكلها الحالي في مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة
مقدمة: تحتوي على سبب اختيار الموضوع والهدف منه، والدراسات السابقة والمنهج المتبع .
تمهيد: - مفهوم علم اللغة الاجتماعي
- نظريات علم اللغة الاجتماعي
- علاقة علم اللغة الاجتماعي بغيره من العلوم
الفصل الأول: الإعلان المرئي بين الصينية والعربية
المبحث الأول: الإعلان الصيني، نشأته، تاريخه، أهميته، أشكاله
المبحث الثاني: الإعلان العربي، نشأته، تاريخه، أهميته، أشكاله
الفصل الثاني: الأنماط الاجتماعية في لغة الإعلان المرئي الصيني والعربي
المبحث الأول : النمط الثقافي
المبحث الثاني : النمط المجتمعي
المبحث الثالث: النمط الأقصادي
المبحث الرابع : النمط النفسي
الفصل الثالث: أوجه التشابه و الاختلاف بين الأنماط الاجتماعية في لغة الإعلان المرئي في الصينية والعربية
المبحث الأول: أوجه التشابه بين الأنماط الاجتماعية في لغة الإعلان المرئي في الصينية والعربية
المبحث الثاني: أوجه الاختلاف بين الأنماط الاجتماعية في لغة الإعلان المرئي في الصينية والعربية
الخاتمة