Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”الوعيُ بالذات – الكفاءةُ المهنية – إدارة المعرفة – محدداتُ الحكمةِ ” لمعلمي التربيةِ الخاصةِ /
المؤلف
العبهول، رقية سالم.
هيئة الاعداد
باحث / رقية سالم العبهول
مشرف / حمدى محمد ياسين
مشرف / هدى محمد نصر
مناقش / أميمة مصطفى كامل
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
156ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

الملخص العربي
مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيسي ألا وهو:
ما علاقة كل من الوعي بالذات والكفاءة المهنية وإدارة المعرفة كمحددات الحكمة لدى عينة البحث ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما درجة كل من الوعي بالذات والكفاءة المهنية وإدارة المعرفة بالتنبؤ بالحكمة لدى عينة البحث؟
2- ما مدى تباين كل من الحكمة والوعي بالذات والكفاءة المهنية وإدارة المعرفة بتباين المتغيرات الديموجرافية لعينة البحث؟
3- ما علاقة كل من الوعي بالذات والكفاءة المهنية وإدارة المعرفة بالحكمة لدى عينة البحث؟
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة في عدة متغيرات جوهرية ذات حضور قوي في مجالات سيكولوجية مختلفة، فهي تتناول (الحكمة – الوعي بالذات – الكفاءة المهنية – إدارة المعرفة) وجميعها يمثل علم النفس الإيجابي، وهي متغيرات غير شائعة التناول في الدراسة العربية.
أهمية العينة: تتمثل عينة الدراسة في مُعلمات التربية الخاصة، وهذا يعني أن الدراسة تسجل وجوداً في مجال سيكولوجي آخر وهو (الفئات الخاصة).
أهمية القياس: تضطلع هذه الدراسة ببناء أدوات الدراسة والتحقق من الكفاءة السيكومترية، حيث سيتم بناء مقاييس (الحكمة – الكفاءة – الوعي بالذات- إدارة المعرفة) لمُعلم التربية الخاصة، وأرى أن ذلك يمكن أن يمثل إضافة لمكتبة القياس النفسي.
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة كل من الوعي بالذات والكفاءة المهنية وإدارة المعرفة بالحكمة لدى معلمي التربية الخاصة، ومعرفة مدى قدرة كل من الوعي بالذات والكفاءة المهنية وإدارة المعرفة على التنبؤ بالحكمة لدى معلمي التربية الخاصة.
التعريفات الإجرائية: التعريف الإجرائي للحكمة : (إلمام المُعلم بمهارات تحديد الأهداف، والوقوف على المعارف والمعرفة، والقدرة على اتخاذ القرار، وحل المشكلات). التعريف الإجرائي لكفاءة المُعلم :(استجابة المعلم إزاء مثيرات الإرادة، والثقة بالنفس، وتنظيم الوقت، وتقبل التغذية الراجعة). التعريف الإجرائي لإدارة المعرفة: (استجابة المُعلم لمثيرات تنظيم المعرفة، ونقلها، واكتسابها، والإلمام بمعوقات إدارة المعرفة). التعريف الإجرائي للوعي بالذات: (استجابة المُعلم لمتغيرات الوعي بالذات كموضوع، والوعي بالذات الفاعلة، الوعي بالحالات الوجدانية، والحالات الاجتماعية، والحالات الجسمية).
منهج الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (156) من معلمي التربية الخاصة.
أدوات الدراسة: قامت الباحثة ببناء مقاييس (الحكمة – الكفاءة – الوعي بالذات- إدارة المعرفة) كأدوات للدراسة.
فروض الدراسة
1- يوجد أثر للوعي بالذات والكفاءة المهنية وإدارة المعرفة بالتنبؤ بالحكمة لدى عينة البحث.
2- يوجد تبيان بين كل من الحكمة والوعي بالذات والكفاءة المهنية وإدارة المعرفة بتباين المتغيرات الديموجرافية.
3- يوجد علاقة بين كل من الوعي بالذات والكفاءة المهنية وإدارة المعرفة بالحكمة لدى عينة البحث.
نتائج الدراسة:
1- وجود علاقة ارتباطية موجبة، دالة إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة على مقياس الحكمة، والدرجات على المقاييس الثلاثة (الكفاءة المهنية، الوعي بالذات، إدارة المعرفة).
2- أن المتغيرات المفسرة (الكفاءة المهنية – الوعي بالذات – إدارة المعرفة) يُمكنها تفسير نحو (56%) من التغيرات الحاصلة في الحكمة، بينما تُعزى باقي التغيرات؛
أي (44%) إلى عوامل أخرى.
3- عدم وجود تباين بين كل من الحكمة، والوعي بالذات، والكفاءة المهنية، وإدارة المعرفة بتباين المتغيرات الديموجرافية لدى عينة البحث.