Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المراهقين للحملات الإعلامية الحكومية وعلاقته باتجاهاتهم نحو الحكومة/
المؤلف
حنفي ، إلهام فتحي مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / إلهام فتحي مصطفى حنفي
مشرف / حنان محمد إسماعيل يوسف
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
مناقش / زكريا إبراهيم الدسوقي
مناقش / ./ محمود محمد محمود مسلم
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
316ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي ” ما العلاقة بين تعرض المراهقين للحملات الإعلامية الحكومية واتجاهاتهم نحو الحكومة؟
أهمية الدراسة:
1- تقدم هذه الدراسة نتائج علمية ومعلومات مفيدة للحكومة عن مدى تأثير الحملات الإعلامية الحكومية على أراء واتجاهات المراهقين نحو الأداء العام للحكومة.
هدف الدراسة:
تمثل الهدف الرئيس للدراسة في التعرف على العلاقة بين تعرض المراهقين للحملات الإعلامية الحكومية وعلاقته باتجاهاتهم نحو الحكومة.
نوع ومنهج الدراسة:
تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ((Descriptive Studies والمعتمدة على منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني.
أهم نتائج الدراسة:
1- خلصت نتائج الدراسة إلى أن معظم الحملات عينة الدراسة وبنسبة (47.1%)، قام بتقديم رسائلها شخصيات فنية مشهورة، لتحتل الترتيب الأول ويليها فئة (شخصية عادية) بنسبة (31.4%) ويليها فئة (خبير متخصص) بنسبة (18.6%) وفي المرتبة الأخيرة فئة (شخصية عامة) بنسبة (2.9%).
2- تشير نتائج الدراسة إلى أن أكثر الموضوعات والقضايا التي تناولتها الحملات محل الدراسة كانت القضايا (الصحية) حيث احتلت المرتبة الأولى بنسبة (35.7%) ويليها القضايا (الاقتصادية) بنسبة (26.9%) وفي المرتبة الثالثة تأتي القضايا (الاجتماعية) بنسبة (13.9%).
3- جاءت النسبة الأكبر من عينة الدراسة من ذوي المستوى (المتوسط) في درجة المعرفة السياسية بنسبة (59%)، بينما نسبة (26.5%) منهم يتمتعون بدرجة معرفة سياسية مرتفعة، في حين أن (14.5%) لديهم معرفة سياسية بدرجة (ضعيفة).
4- جاء مجمل الاتجاه العام نحو الحكومة بالنسبة الأكبر للأفراد ذوي الاتجاه (المحايد) بنسبة بلغت (58.7%)، وجاء في المرتبة الثانية ذوي الاتجاه (الإيجابي) بنسبة بلغت (38%)، بينما جاء في المرتبة الثالثة ذوي الاتجاه (السلبي) بنسبة بلغت (3.3%).
5- ثبوت صحة الفرض الأول القائل:بأنّ هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين كثافة تعرض أفراد العينة للحملات الإعلامية الحكومية عبر وسائل الإعلام وتقييمهم للأداء العام للحكومة).