Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محددات التحيز بوسائل الإعلام التقليدية وأنماط الاتصال السياسي لشباب الأحزاب السياسية المصرية :
المؤلف
عبد الـعزيز، آيـــة عاطــف أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / آيـــة عاطــف أحمد عبد الـعزيز
مشرف / وائل إسماعيل عبد الباري
مشرف / عالية أحمد عبد العال
مناقش / إيمان صابر شاهين
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
410ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 410

from 410

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة في الكشف عن تغطية وسائل الإعلام التقليدية المرئية (القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة) لقضية الانتخابات البرلمانية السابقة2020، وذلك لرصد وتفسير تحيزات التغطية الإعلامية على مستوى الشكل والمضمون، إضافة إلى رصد واستكشاف العوامل المؤثرة في إدراك شباب الأحزاب السياسية المصرية لتحيزات تغطية القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة، وعلاقتها بتشكيل أنماط اتصالهم السياسي المتمثلة في التأثيرات (المعرفية والوجدانية والسلوكية) وذلك في إطار نظرية عدائية وسائل الإعلام.
ثانيًا- أهمية الدراسة:
1. اختبار تأثير فرضية النظرة العدائية لوسائل الإعلام على إدراك شباب الأحزاب السياسية المصرية لتحيزات تغطية القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة في تغطيتها للانتخابات البرلمانية 2020، وما تتسم به هذه التغطية من تأييد البعض ومعارضة بعض آخر،وهما ما يتناسب مع تطبيق النظرية.
2. تنبع الأهمية من خلال حث الإعلاميين ومتخذي القرار بالمؤسسات الإعلامية المصرية إلى ضرورة مراعاة الضوابط:المهنية، الموضوعية، الدقة، التوازن، والشفافية نحو تغطية القضايا السياسية، وذلك من خلال رصد الباحثة لتحيزات القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة في أثناء تغطية الانتخابات البرلمانية السابقة 2020.
ثالثًا- أهداف الدراسة:
1. تحليل التحيز بالتغطية الإعلامية للقنوات التليفزيونية الحكومية والخاصة للانتخابات البرلمانية السابقة 2020، من خلال رصد درجة التزام البرامج الحوارية بالعناصر التالية (بعد التوازن - بعد الدقة - الاستناد -عمق التغطية- بعد الشمول -تنوع المصادر الإخبارية).
2. استكشاف أبرز العوامل المؤثرة في إدراك شباب الأحزاب السياسية المصرية لتحيزات القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة في أثناء تغطيتها للانتخابات البرلمانية السابقة 2020،(المعتقدات السابقة للتحيز - الثقة في الوسيلة - أداء القائم بالاتصال - سمات التغطية الانتخابية - المتغيرات الديموغرافية كالانتماء الحزبي - نمط ملكية القناة).
3. رصد أنماط الاتصال السياسي لشباب الأحزاب السياسية المصرية المتمثلة في التأثيرات (المعرفية- الوجدانية -السلوكية)، المترتبة عند إدراكهم لتحيزات القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة في أثناء فترة الانتخابات البرلمانية السابقة 2020.
رابعًا-:تساؤلات الدراسة:
تتحدد تساؤلات الدراسة في شقها التحليلي فيما يلي:
1 - ما حدود التزام البرامج الحوارية التلفزيونية الحكومية والخاصة بمعايير (التوازن – الاستناد – الدقة – الشمول –عمق التغطية – الاستمالات الإقناعية – الاتجاه السائد للتغطية –مصادر المعلومات)، في تغطية الانتخابات البرلمانية 2020؟
2 - ما القوالب البرامجية المستخدمة فيتناول وعرض التغطية الإعلامية للانتخابات البرلمانية السابقة بالبرامج التلفزيونية الحكومية والخاصة؟
3 - ما درجة المساحة الممنوحة للأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات البرلمانية 2020 لعرض البرنامج الانتخابي لكل منهم وإلقاء الضوء عليهم؟
بينما تتحدد تساؤلات الدراسة في شقها الميداني فيما يلي:
1 - ما مدى تأثير الانتماء الحزبي على تقييم شباب الأحزاب السياسية المصرية أداء الإعلاميين بالقنوات الحكومية والخاصة في أثناء تغطيتهم للانتخابات البرلمانية 2020؟
2 - ما مدى تأثير الانتماء الحزبي على تقييم شباب الأحزاب السياسية المصرية سمات تغطية القنوات التلفزيونية(الحكومية والخاصة) في أثناء فترة الانتخابات البرلمانية السابقة 2020؟
3 - ما مدى تأثير الانتماء الحزبي على النظرة العدائية لشباب الأحزاب السياسية المصرية تجاه القنوات التلفزيونية (الحكومية والخاصة) في أثناء تغطيتها الانتخابات البرلمانية السابقة 2020؟
خامسًا- فروض الدراسة:
الفرض الأول:توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين درجة ثقة شباب الأحزاب السياسية المصرية في تغطية القنوات التلفزيونية (الحكومية والخاصة) للانتخابات البرلمانية2020 وأنماط اتصالهم السياسي (المعرفية، والوجدانية، والسلوكية).
الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين شباب الأحزاب السياسية عينة الدراسة في أنماط اتصالهم السياسي (المعرفية، والوجدانية، والسلوكية) بحسب خصائصهم الديموغرافية (النوع، ومحل الإقامة، والحالة الاجتماعية، والسن، والمؤهل التعليمي).
سادسًا- المداخل النظرية للدراسة:
اعتمدت الدراسة بشكل رئيسي على نظرية عدائية وسائل الإعلام، وهي من أهم النظريات النفسية والاجتماعية ذات الأبعاد الإعلامية التي ظهرت في منتصف الثمانينيات على يد كلٍّ من: فالون، روس، ليبر Vallone, Ross&Lepper، وتم تسميتها بالوسائط العدائية (التصور والإدراك الإعلامي المعادي)، وتم وصفها وتوثيقها منذ أكثر من 30 عامًا،كما تم إحياؤها في السنوات الأخيرة من خلال سلسلة من الدراسات التجريبية.
سابعًا- الإجراءات المنهجية للدراسة:
اعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي، حيث يعدّ منهج المسح من أبرز المناهج المستخدمة في مجال الدراسات الإعلامية، حيث يعد منهج المسح الوصفي مناسبًا في البحوث التي تستهدف وصف سمات أو آراء أو اتجاهات أو سلوكيات عينات من الأفراد ممثلة لمجتمع ما، وتمثلت أهم الأدوات التي اعتمدت عليها الباحثة لجمع البيانات في: أداة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة الميدانية على عينة من شباب الأحزاب السياسية المصرية، وأداة تحليل المضمون لجمع بيانات الدراسة التحليلية على عينة من البرامج الحوارية التلفزيونية الحكومية والخاصة.
ثامنًا-نتائج الدراسة التحليلية:
1. أشارت نتائج الدراسة إلى ظهور التحيز جَليًّامع غياب تحقيق عنصر التوازن بالتغطية الانتخابية لبرامج عينة الدراسة، حيث جاءت(عرض وجهة نظر واحدة) هي النسبة الأعلى لكلا البرنامجين فكانت (57.6%)، ممثلة تلك النسبة لرأي وأفكار وآراء مقدمي البرنامج فقط، ايدل على تركيز برامج العينة لطرح أفكار وآراء واحدة، في حين أن العملية الانتخابية تتطلب مزيدًا من الآراء المختلفة والتوجهات المختلفة لأنها من المفترض أن تمثل جموع الشعب المصري، في حين جاءت(عرض وجهات نظر متعددة) لكلا البرنامجين بنسبة (15.2%).
2. مثلت (عدم ظهور الأحزاب داخل الفقرة) النسبة الأكبر على مستوى برامج العينة من حيث المساحة الممنوحة للأحزاب، فكانت ببرنامج التاسعة مساءً بنسبة (58.9%)، وكانت ببرنامج الحكاية بنسبة(50.0%)، وعلى الرغم من قلة ظهور الأحزاب على شاشات برامج العينة واستضافة أعضائها داخل الإستوديو أو من خلال إجراء مداخلات هاتفية معهم، إلا أن حزب مستقبل وطن كان له النصيب الأكبر دون بقية الأحزاب الأخرى من الظهور الإعلامي، للحديث عن خوضه للمعركة الانتخابية وعن أبرز فعالياته أو بالحديث عن نسب اكتساحه بالانتخابات على المستوى الفردي أو القوائم في المرحلة الأولى والمرحلة الثانية، أو باستضافة أعضائه للحديث عن برامجهم الانتخابية.
تاسعًا-نتائج الدراسة الميدانية:
1 - يؤثر متغير الانتماء الحزبي على تقييم أداء الإعلاميين بالقنوات الحكومية والخاصة في أثناء تغطيتهم للانتخابات البرلمانية 2020، حيث أظهرت النتائج تقييم شباب الأحزاب لأداء الإعلاميين في أثناء تغطيتهم للانتخابات البرلمانية، فكان التقييم المرتفع سائدًا بين غالبية عينة حزب مستقبل وطن، في حين جاء متوسطًا بين غالبية شباب أحزاب الشعب الجمهوري والنور والوفد؛بينما كان التقييم منخفضًا بين عينة الحزب المصري الديمقراطي.
2 - وعن سمات تغطية القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة في أثناء فترة الانتخابات جاءت في الصدارة عبارة (اعتمدت التغطية على مراسلين أكفاء في تغطية الانتخابات) بنسبة 77%، تلاها عبارة (اتسام التغطية بالفورية والسرعة في نقل الأحداث وكافة التطورات) بنسبة76.5% ، وأخيرًا جاءت عبارة (أتاحت التغطية لجميع الأحزاب مساحات متساوية في البرامج لعرض برنامجهم الانتخابي) بنسبة 57.4%.
3 - يؤثر متغير الانتماء الحزبي على النظرة العدائية تجاه القنوات التلفزيونية (الحكومية والخاصة) في أثناء تغطيتها الانتخابات البرلمانية السابقة 2020.
4 - معنوية العلاقة بين درجة ثقة شباب الأحزاب السياسية المصرية في تغطية القنوات التلفزيونية (الحكومية والخاصة) وأنماط اتصالهم السياسي (المعرفية، والوجدانية، والسلوكية).
5 - كشفت نتائج الدراسة عن عدم معنوية الفروق بين شباب الأحزاب السياسية عينة الدراسة في أنماط اتصالهم السياسي (المعرفية، والوجدانية، والسلوكية) بحسب خصائصهم الديموغرافية (النوع، ومحل الإقامة، والحالة الاجتماعية، والسن، والمؤهل التعليمي)، ومن ثم تتراجع أهمية تأثير المتغيرات الديموغرافية لدى عينة الدراسة.