Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التذوق
الأدبي والكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
محمود، حسني عبد الحافظ محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / حسني عبد الحافظ محمد محمود
مشرف / إحسان عبد الرحيم فهمي
مشرف / نورا محمد أمين زهران
مناقش / ريم أحمد عبد العظيم
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
517ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 517

from 517

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التذوق الأدبي والكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث أدوات المعالجة التجريبية التالية:(قائمة بمهارات التذوق الأدبي، وقائمة بمهارات الكتابة الإبداعية مناسبتين لطلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ، وإعداد أوراق عمل الطلاب، ودليل المعلم، واختبار مهارات التذوق الأدبي، واختبار مهارات الكتابة الإبداعية المناسبين لطلاب الصف الأول الثانوي)، اعتمد تصميم البحث على التصميم شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة ذات التطبيقين القبلي والبعدي، فتكونت عينة البحث من(40) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، وقام الباحث بإجراء التطبيق القبلي لاختبار مهارات التذوق الأدبي، واختبار مهارات الكتابة الإبداعية على مجموعة البحث (تطبيقا قبليًا)، ثم التدريس لمجموعة البحث وفق البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في الفصل الدراسي الثاني (2020ـــــ2021م)، وتم إعادة تطبيق الاختبارين على مجموعة البحث(تطبيقًا بعديًا)، وتبين من نتائج التطبيقين القبلي والبعدي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي، واختبـــار مهــــارات الكتابــــــة الإبداعــــية،( ككل، وفي كل مهارة على حده) لصالح القياس البعدي، وهو ما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التذوق الأدبي والكتابة الإبداعية لدى مجموعة البحث، وقد أوصى البحث بتدريب معلمي اللغة العربية قبل وأثناء الخدمة على التعلم المستند إلى الدماغ، وتصميم البيئة الصفية المناسبة لتطبيقه.