Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير استراتيجية للتعلم المدمج قائمة على النظرية البنائية :
الناشر
الشيماء عبدالمنعم المحمدى السحيتى،
المؤلف
السحيتى، الشيماء عبدالمنعم المحمدى.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء عبد المنعم المحمدي السحيتي
مشرف / نشوى رفعت شحاته
الموضوع
التعليم الابتدائى - البحث العلمى. المدرسة الابتدائية- التعليم المدمج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
20/12/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية استراتيجية للتعلم المدمج قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات البحث العلمى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث والتى تمثلت في استبيانة لتحديد مهارات البحث العلمي المطلوب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،واستبيانة لتحديد معايير تطوير بيئة تعلم مدمج لتنمية مهارات البحث العلمى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واختبار تحصيلي لقياس مهارات البحث العلمي، وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس اتجاه. كما قامت الباحثة باتباع كل من المنهجين البحثيين الوصفى والتجريبي لإعداد الإطار النظرى للبحث، وذلك للتحقق من فاعلية استراتيجية للتعلم المدمج قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات البحث العلمى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها. وقد قامت الباحثة بتطوير استراتيجية للتعلم المدمج قائمة على النظرية البنائية باتباع نموذج محمد عطيه خميس(2003). وقد طبقت الباحثة المعالجة التجريبية وأدوات البحث على عينة عشوائية من تلاميذ مدارس الهدى والنور الخاصة التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، وبتحليل البيانات إحصائيًا توصلت الباحثة إلى عدد من نتائج تمثلت فى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات طلاب عينة البحث فى كل من اختبار مهارات البحث العلمي، ومقياس الاتجاه، وبطاقة تقييم المنتج فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى؛ كما حققت استراتيجية التعلم المدمج القائمة على النظرية البنائية فاعلية فى تنمية مهارات البحث العلمي والاتجاهات نحوها لدى تلاميذ عينة البحث وذلك وفقًا لنسبة الفاعلية لماك جوجيان.