Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي باستخدام الذكاء الوجداني في تخفيف حدة المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عثمان ، سلمى عثمان هريدى .
هيئة الاعداد
باحث / سلمى عثمان هريدى عثمان
مشرف / ابراهيم زكى قشقوش
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مناقش / جمال شفيق أحمد
مناقش / محمود رامز يوسف
الموضوع
البرنامج الإرشادي باستخدام الذكاء-الوجداني - المشكلات السلوكية - الأطفال .
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
224 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي باستخدام الذكاء الوجداني في تخفيف المشكلات السلوكية لدي عينة من الأطفال، تكونت عينة الدراسة من مجموعة كلية (40) طفل وطفلة واختيرت العينة من أطفال المدرسة الابتدائية تتراوح أعمارهم ما بين (7-10) سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تجريبية مكونة من (20) طفل والثانية ضابطة مكونة من (20) طفل، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس للمشكلات السلوكية للأطفال (إعداد الباحثة)، البرنامج الإرشادي باستخدام الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المشكلات السلوكية في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المشكلات السلوكية في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المشكلات السلوكية المستخدم في الدراسة.
الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادي باستخدام الذكاء-الوجداني - المشكلات السلوكية - الأطفال .