Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الاجتماعية والنفسية لعنف الأطفال في المؤسسات الإيوائية
الناشر
رحمه المتولى السيد السيد سليمان،
المؤلف
سليمان، رحمه المتولى السيد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / رحمه المتولى السيد السيد سليمان
مشرف / السيد محمد عبدالمجيد
مشرف / احمد على مصطفى حجازى
الموضوع
ظاهرة العنف. المؤسسات الإيوائية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
الناشر
رحمه المتولى السيد السيد سليمان،
تاريخ الإجازة
1/6/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل النفسية والاجتماعية التي تقف وراء انتشار ظاهرة العنف داخل المؤسسات الإيوائية. تكونت الدراسة من (20) طفلا وطفلة من مؤسسة تربية البنين (المبرة) بفارسكور، مؤسسة البنات بدمياط، مقسمين (10) ذكور، و(10) بنات تراوحت أعمارهم بين (9- 12) عام. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مفهوم (تنسي) لمفهوم الذات، ومقياس العنف، واستمارة ملاحظة، من إعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) في المتوسطات الخاصة بمجالي (العنف الجسدي، والعنف المعنوي)، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) في مجال (العنف اللفظي) تبعا لمتغير الجنس، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) في مستوى العنف لدى أطفال المؤسسات الإيوائية لدى متغير العمر، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) في تقديرات أفراد العينة الخاصة بكل من (العنف الجسدي والعنف المعنوي والدرجة الكلية) تبعا لمتغير المكان، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) في تقديرات أفراد العينة الخاصة بكل من (العنف الجسدي والعنف المعنوي والدرجة الكلية) تبعا لمتغير المكان، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين على مجال (الذات الإكلينيكية)، حيث كان مستوى الدلالة أعلى من مستوى الدلالة (0.05 ≥ α)، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين على مجال (الذات الإكلينيكية)، إلا أنها أظهرت أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين الجنسين فيما يتعلق بمجالات الذات (الجسمية، الشخصية، الاجتماعية، الأسرية، الأخلاقية)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) في مستوى مفهوم الذات لدى أطفال المؤسسات الإيوائية لمتغير العمر، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين على مجال (الذات الإكلينيكية)؛ حيث كان مستوى الدلالة أعلى من مستوى الدلالة (0.05 ≥ α)، إلا أنها أظهرت أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين الجنسين فيما يتعلق بمجالات الذات (الجسمية، الشخصية، الاجتماعية، الأسرية، الأخلاقية)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بمجال (الذات الإكلينيكية)، بينما كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بمجالات الذات (الجسمية، الشخصية، الاجتماعية، الأسرية، الأخلاقية).