Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام معلمي الثانوي بمحافظة الدقهلية لبوابة التعليم ببنك المعرفة المصري :
المؤلف
عبد المحسن، وفاء حفظي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء حفظي محمد عبد المحسن
مشرف / سامح زينهم عبد الجواد
مناقش / شيرين السيد عبده
مناقش / سامح زينهم عبد الجواد
الموضوع
نظم المعلومات. شبكات المكتبات والمعلومات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
264 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

تهدف الدراسة بوجه عام إلى دراسة استخدام معلمي الثانوي بمحافظة الدقهلية لبوابة التعليم ببنك المعرفة المصري: دراسة ميدانية، وذلك للتعرف على الدور الذي تلعبه بوابة التعليم الأساسي ببنك المعرفة المصري في الارتقاء بالعملية التعليمية وتطورها، ومدى تأثير استخدامها على معلمي الثانوي العام، ومدى توظيف المعلمين لمصادر المعلومات المختلفة ببوابة التعليم الأساسي في تدريس المواد العلمية الخاصة بكل منهم، وكذلك دراسة الصعوبات والمعوقات التي تواجه المعلمين. ونظراً لطبيعة هذه الدراسة التي تتطلب رصد أهمية بوابة التعليم الأساسي ودورها في دعم وتطوير التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، والتعرف على جوانب الضعف والقوة بها فإن المنهج الذي تم استخدامه هو المنهج الوصفى الميداني الذى اعتمد على استبانة مكونة (37) سؤالاً طبقت على عينة الدراسة والبالغ عددها (325) معلماً بنسبة (15.5%) من معلمى الثانوى العام بالمدارس الحكومية والمدارس التجربية بمحافظة الدقهلية وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ربط وزارة التربية والتعليم بين حضور الدورات التدريبية الخاصة ببنك المعرفة المصرى والترقى فى السلم الوظيفى،يمتلك كل معلم حساب خاص به علي بوابة التعليم الأساسي ببنك المعرفة المصرى وذلك يرجع لقيام الإدارات التعليمية بعمل حساب خاص بكل معلم علي بوابة التعليم الأساسي ببنك المعرفة المصرى وتسليمها للمدارس وقيام كل مدرسة بتسليم كل معلم اسم المستخدم user name وكلمة السر Pass wordالخاصة بحسابه علي بوابة التعليم الأساسي ببنك المعرفة المصرى، وعى الكثير من المعلمين بدور بوابة التعليم الأساسي ببنك المعرفة المصرى في تطوير ممارساتهم التدريسية التي تشمل أساليب التدريس وطرائقه والمواقف التعليمية داخل الصف الدراسي وخارجه من أجل الحصول علي نواتج علمية جديدة،كماجاءت ميزة إتاحة الرسائل للمعلمين عن مواعيد الامتحانات والدورات التدريبية في مقدمة مميزات بوابة التعليم الأساسي ببنك المعرفة المصري، وجاءت صعوبة عدم توافر معلومات كافية ومناسبة عن الدروس والمناهج في مقدمة المشكلات التى تعانى منها بوابة التعليم الأساسي ببنك المعرفة المصري، كما جاء مقترح تحديث وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بشكل دائم ومستمرفي مقدمة مقترحات تطوير بوابة التعليم الأساسي ببنك المعرفة المصري. واشتملت الدراسة على مقدمة وأربعة فصول على النحو التالي: تناولت المقدمة: مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة، تساؤلات الدراسة، أهمية الدراسة، حدود الدراسة، منهج الدراسة وأدواته، مصطلحات الدراسة، الدراسات السابقة. قد تناول الفصل الأول التعليم الإلكتروني من حيث المفهوم والمزايا والعيوب والخصائص، ودار الفصل الثاني حول بوابات التعليمية من حيث التعريف والأهمية والأنواع والمميزات، وبنك المعرفة المصري من حيث تعريف البنك ونشأته ومحتوياته، ومكوناته، بينما تناول الفصل الثالث معايير تقييم بوابة التعليم الأساسي ، أما الفصل الرابع فتناول استخدام معلمي الثانوي بمحافظة الدقهلية لبوابة التعليم الأساسي ببنك المعرفة المصري، وانتهت الدراسة بالنتائج والتوصيات بالإضافة إلى الملاحق التي تخدم الدراسة.