Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتدخل الإرشادى القائم على علم النفس الإيجابى لتحسين الرفاهة وفقًا لمنظور سليجمان لدى عينة من طلبة كلية التربية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
محمد ، شيماء صالح إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شيمــاء صالـح إبـراهيــم محمـــد
مشرف / حســام إسماعيــل هيبــة
مشرف / إيمــان لطفــى إبراهيــم
مشرف / أسماء عبد المنعم إبراهيم
مشرف / إيمان فوزى شاهين
الموضوع
تدخلات علم النفس الإيجابى- الرفاهة وفقاً لمنظور سليجمان .
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
331 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بحث مدى فاعلية برنامج للتدخل الإرشادى القائم على علم النفس الإيجابى لتحسين الرفاهة وفقًا لمنظور سليجمان لدى عينة من طلبة كلية التربية. من أجل ذلك تطلبت الدراسة إعداد مجموعة من الأدوات وهى: مقياس PERMA للرفاهة، بالإضافة لإعداد البرنامج الإرشادى القائم على علم النفس الإيجابى، والذى تم تطبيقة على عينة قوامها عشرة طلاب وطالبات من كلية التربية يمثلون أفراد المجموعة التجريبية، وتراوحت أعمارهم ما بين (18-20) عاماً، كما تم الإستعانة بمقياس تقدير المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافى للأسرة المصرية، إعداد/ إيمن سالم عبداللة حسن(2018). ومن أجل الوصول إلى النتائج التى يمكن من خلالها التحقق من صحة فروض الدراسة تم استخدام عدداً من الأساليب الإحصائية وهى: التحليل العاملي من النوع التوكيدى، وصدق المقارنة الطرفية للتحقق من صدق المقياس، معاملات ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية للتحقق من ثبات المقياس، الاتساق الداخلي للتحقق من جودة الخصائص السيكومترية للمقياس، اختبار مان ويتني، اختبار ويلكوكسون، للكشف عن الفروق بين المجموعات المرتبطة. وتوصلت نتائج التحليلات الإحصائية إلى وجود فروق دالة إحصائيا،ً بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة، فى الأبعاد والدرجة الكلية على مقياس الرفاهة، بعد تطبيق البرنامج الإرشادى (على المجموعة التجريبية) لصالح المجموعة التجريبية. كما وجدت كذلك ”فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج، ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج فى الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الرفاهة لصالح التطبيق البعدى، فضلاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجات أفراد نفس المجموعة فى القياس التتبعى، فى الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الرفاهة. وبذلك تم التحقق من صحة جميع فروض الدراسة. مما يؤكد بقاء أثر وفاعلية البرنامج لتحسين الرفاهة وفقاً لمنظور سليجمان.
الكلمات المفتاحية:
تدخلات علم النفس الإيجابى- الرفاهة وفقاً لمنظور سليجمان .