الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بناء برنامج قائم على التكامل بين فنيات من العلاج النفسي وفنيات من التدريب الكلامي لعلاج اللجلجة لدى المراهقين , والكشف عن فعالية البرنامج المقترح في علاج اللجلجة لدى عينة الدراسة . تكونت عينة الدراسة من (20) مراهقًا متلجلجًا من الجنسين , تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة ) طبقًا لمنهج الدراسة التجريبي مع الاستفادة من دراسة الحالة الكيفية في وحده منهجية واحدة ، أما أدوات الدراسة فهي : دراسة حالة ، ومقياس شدة أعراض اللجلجة ، ومقياس تأثير اللجلجة على فاعلية الفرد في الحياة، والبرنامج العلاجي، وهي أدوات من إعداد الباحث, وقد اعتمد التحليل الإحصائي على استخدام حزمة البرامج الاحصائية (SPSS ) الإصدار الثامن عشر في تحليل بيانات الدراسة بحساب اختبار مان ويتني لدلالة الفروق بين متوسطات الرتب للمجموعتين (التجريبية والضابطة) ، وحساب اختبار ويلكوكسن”T” ، وهو اختبار لابارامتري يستخدم في حالة المجموعات المرتبطة”مجموعة واحدة قبلي-بعدي” ، و بعدي ـ تتبعي على كل بُعد من أبعاد مقياس شدة أعراض اللجلجة . وقد أسفرت النتائج عن فعالية برنامج التكامل بين العلاج النفسي والتدريب الكلامي في علاج اللجلجة لدى عينة الدراسة (المجموعة التجريبية). الكلمات المفتاحية : العلاج النفسي ، التدريب الكلامي ، علاج اللجلجة ، التكامل ، المراهقين . |