Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علىالتكامل بين العلاج النفسي والتدريب الكلامي لعلاج اللجلجة لدى عينة من المراهقين/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عبد العال ، هاني أحمد حسن .
هيئة الاعداد
باحث / هاني أحمد حسن عبد العال
مشرف / طلعت منصور
مشرف / سميرة محمد شند
مناقش / حسام الدين عزب
مناقش / محمد عبد الظاهر
الموضوع
العلاج النفسي ، التدريب الكلامي ، علاج اللجلجة ، التكامل ، المراهقين .
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
201 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج قائم على التكامل بين فنيات من العلاج النفسي وفنيات من التدريب الكلامي لعلاج اللجلجة لدى المراهقين , والكشف عن فعالية البرنامج المقترح في علاج اللجلجة لدى عينة الدراسة . تكونت عينة الدراسة من (20) مراهقًا متلجلجًا من الجنسين , تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة ) طبقًا لمنهج الدراسة التجريبي مع الاستفادة من دراسة الحالة الكيفية في وحده منهجية واحدة ، أما أدوات الدراسة فهي : دراسة حالة ، ومقياس شدة أعراض اللجلجة ، ومقياس تأثير اللجلجة على فاعلية الفرد في الحياة، والبرنامج العلاجي، وهي أدوات من إعداد الباحث, وقد اعتمد التحليل الإحصائي على استخدام حزمة البرامج الاحصائية (SPSS ) الإصدار الثامن عشر في تحليل بيانات الدراسة بحساب اختبار مان ويتني لدلالة الفروق بين متوسطات الرتب للمجموعتين (التجريبية والضابطة) ، وحساب اختبار ويلكوكسن”T” ، وهو اختبار لابارامتري يستخدم في حالة المجموعات المرتبطة”مجموعة واحدة قبلي-بعدي” ، و بعدي ـ تتبعي على كل بُعد من أبعاد مقياس شدة أعراض اللجلجة .
وقد أسفرت النتائج عن فعالية برنامج التكامل بين العلاج النفسي والتدريب الكلامي في علاج اللجلجة لدى عينة الدراسة (المجموعة التجريبية).
الكلمات المفتاحية : العلاج النفسي ، التدريب الكلامي ، علاج اللجلجة ، التكامل ، المراهقين .