Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج إدارة الأعمال بالمدارس الثانوية الفنية المتقدمة التجارية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين /
المؤلف
رمضان محمد سالم عبد الله
هيئة الاعداد
باحث / رمضان محمد سالم عبد الله
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / عزة محمد عبدا لسميع
مناقش / أشرف بهجات عبدالقوي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
421ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
29/9/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 421

from 421

المستخلص

أهداف البحث:
1- اعداد تصور مقترح لمنهج إدارة الأعمال المقرر على الصف الأول بالمدارس الثانوية الفنية المتقدمة التجارية في ضوء بعض مهارات القرن الحادي والعشرين.
2- تعرف فاعلية التصور المقترح للمنهج في تنمية المفاهيم والمعارف المتضمنة بالوحدتين المقترحتين لدى الطلاب.
3- تعرف فاعلية التصور المقترح للمنهج في تنمية المهارات المتضمنة بالوحدتين المقترحتين لدى الطلاب.
مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من 35 طالبة من طالبات الصف الأول بمدرسة بني سويف المتقدمة التجارية كمحموعة تجريبية، كما استخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي.
أدوات البحث: قائمة ببعص مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لمنهج إدارة الأعمال بالصف الأول، وقد اشتملت القائمة على (9) مهارات رئيسية وتفرع منها(70) مهارة فرعية، إعداد تصور مقترح لمنهج إدارة الأعمال لطلاب الصف الأول اشتمل على (7) وحدات دراسية بناء وحدتين من وحدات التصور المقترح في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، إعداد دليل المعلم للاستعانة به في تدريس الوحدتين التجريبيتين، إعداد اختبار تحصيلي لقياس مستوى التحصيل لدى الطلاب، إعداد اختبار مواقف أدائية وبطاقات ملاحظة لملاحظة أداء الطلاب واكتسابهم المهارات اللازمة لهم.
نتائج البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى .05 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل المعارف المتضمنة بوحدتي التجريب لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 05. بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار أداء الطلاب للمهارات المتضمنة بوحدتي التجريب لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 05. بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقات الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
4. بلغ حجم التأثير التجريبي باستخدام مربع ايتا(0.992) للاختبار التحصيلي، (0.994) لاختبار المواقف الأدائية، (0.996) لبطاقات الملاحظة مما يدل على مدى تأثير التصور المقترح الكبير في أداء ومستويات الطالبات المتميز.