Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير التأملي والاستثارات الفائقة وعلاقتها التنبؤية بمؤشرات الموهبة لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي /
الناشر
نها صابر طاهر ابوالحمايل،
المؤلف
ابوالحمايل، نها صابر طاهر.
هيئة الاعداد
باحث / نها صابر طاهر ابو الحمايل
مشرف / ثروت محمد عبد المنعم
مشرف / جمال الدين محمد الشامي
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية. التعليم الأساسي. الطلاب الموهوبون.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
167 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
25/4/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي التفكير التأملي والاستثارات الفائقة وعلاقتهما التنبؤية بمؤشرات الموهبة لدي طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، وتكونت عينة الدراسة من (500) طالب وطالبة بالمرحلة الإعدادية. وتكونت أدوات الدراسة من مقياس التفكير التأملي (إعداد الباحثة)، ومقياس الاستثارات الفائقة لدابروسكي والمعرب من قبل (ثامر المطيري، 2008). وتوصلت الدراسة إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور وإناث الطلاب عينة الدراسة في كلا من أبعاد ومجموع مقياس التفكير التأملي، وذلك عند مستوى دلالة (0.01)، ومستوى أداء الطلاب عينة الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي على مقياس التفكير التأملى ككل مرتفع، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور وإناث الطلاب عينة الدراسة في كلا من أبعاد ومجموع مقياس الاستثارات الفائقة وذلك عند مستوى دلالة (0.01)، ومستوى أداء الطلاب عينة الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي على مقياس الاستثارات الفائقة ككل, وأبعاد الاستثارة الحركية والحسية والانفعالية مرتفع، وإمكانية التنبؤ بالموهبة العقلية, والموهبة الإبداعية, والموهبة الأكاديمية من خلال التفكير التأملى، وإمكانية التنبؤ بالموهبة العقلية, والموهبة الإبداعية, والموهبة الأكاديمية من خلال الاستثارات الفائقة، ويمكن التنبؤ بالموهبة من خلال التفكير التأملى والاستثارات مجتمعين.