Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط السلوك القيادي لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية وعلاقته بالكفاءة التدريسية /
الناشر
احمد اسماعيل الشربينى محمد،
المؤلف
محمد، احمد اسماعيل الشربينى.
هيئة الاعداد
باحث / احمد اسماعيل الشربينى محمد
مشرف / أبوالنجا أحمد عزالدين
مشرف / محمد منير عبدالرازق
الموضوع
علم النفس الرياضي. الرياضة البدنية - الجوانب النفسية. السلوك، أنماط.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
124 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/4/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربيه الرياضية - علم النفس الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أنماط السلوك القيادي لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية وعلاقتها بالكفاءة التدريسية بإدارة كفر سعد التعليمية بمحافظة دمياط، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (30) معلم ومعلمة من المراحل التعليمية المختلفة، واستخدم المنهج الوصفي، كما استخدام مقياس أنماط السلوك القيادي ”تعديل الباحث”، وبطاقة ملاحظة الكفاءة التدريسية إعداد أبوالنجا عزالدين، وأظهرت النتائج شيوع النمط الديمقراطي بنسبة (84.40) يليه النمط الديكتاتوري بنسبة (66.93) يليه النمط الفوضوي بنسبة (61.67)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين والمعلمات في نمط السلوك الديمقراطي لصالح المعلمين، بينما توجد فروق غير دالة احصائيا بين أنماط السلوك القيادي ( الديكتاتوري، الفوضوي )، وجود فروق دالة إحصائياً بين معلمي التربية الرياضية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لنمط السلوك الديمقراطي والفوضوي لصالح المؤهل الدراسي بكالوريوس، بينما توجد فروق غير دالة احصائيا بين معلمي التربية الرياضية وفقاُ لمتغير المؤهل العلمي لنمط السلوك الديكتاتوري، عدم وجود فروق دالة احصائيا في نمط السلوك القيادي تبعا لعدد سنوات الخبرة، بينما أظهرت النتائج أن الوزن النسبي لمحاور بطاقة ملاحظة الكفاءة التدريسية تتراوح ما بين(80.57%) الي (53.80%)، ، وجاء المحور الأول والذي يعبر عن أهداف الدرس في المرتبة الأولى، يليه المحور الثاني والذي يعبر عن تخطيط الدرس في المرتبة الثانية، ويليه المحور الثالث والذى يعبر عن تنفيذ الدرس في المرتبة الثالثة، وجاء في المرتبة الرابعة المحور الرابع والذى يعبر عن أساليب التدريس، بينما جاء المحور الخامس والذى يعبر عن تقويم الدرس في المرتبة الأخيرة.