Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الأزمات التعليمية بمصر في ضوء معاييرالشبكة الدولية المشتركة للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات ( INEE) :
المؤلف
عبد الغني، محمد صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح محمد عبد الغني
مشرف / هناء أحمد محمود
مشرف / هشام سيد عباس
الموضوع
الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
5/12/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الإدارة التعليمية والتربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الأزمات التعليمية فى التعليم قبل الجامعى بمصر فى ضوء معايير الشبكة المشتركة للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات ( INEE ) ، وإستخدم المنهج الوصفى لملائمته لموضوع الدراسة ، وصُممت إستبانة لجمع البيانات والمعلومات ، وتضمنت الإستبانة ثلاثة محاور وهى : واقع إدارة الأزمات التعليمية بالتعليم قبل الجامعى فى ضوء معايير ( INEE ) ، معوقات إدارة الأزمات التعليمية بالتعليم قبل الجامعى فى ضوء معايير ( INEE ) ، متطلبات إدارة الأزمات التعليمية بالتعليم قبل الجامعى فى ضوء معايير ( INEE ) ، وبلغت عينة الدراسة والتى تم اختيارها عشوائياً ( 388 ) من مديرى الإدارات التعليمية ، ومديرى المدارس ومسئولى إدارة الأزمات ، وتوصلت الدراسة الميدانية إلي مجموعة من النتائج من أهمها :
1- جاءت استجابات عينة الدراسة حول واقع إدارة الأزمات التعليمية فى ضوء معاييرINEE فى محافظة المنيا ما بين ضعيفة ومتوسطة ، وجاء الوزن النسبى للمحور الأول ككل ( 1.73 ) ، وهذا يدل على ضعف ومحدودية توافر معايير INEE فى الإجراءات والعمليات التى تتم فى إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية .
2- أشارت عينة الدراسة إلى وجود معوقات بدرجة كبيرة تقف عائق أمام تفعيل إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية بمحافظة المنيا ، حيث جاءت إستجابات عينة الدراسة حول المحور الثانى الخاص ( بمعوقات تطبيق إدارة الأزمات التعليمية فى ضوء معاييرINEE ) مرتفعة وجاء الوزن النسبى للمحور ككل ( 2.51 ) .
3- أشارت عينة الدراسة إلى إحتياج المؤسسات التعليمية الشديد لمجموعة من المتطلبات التنظيمية والفنية والمادية والتشريعية حتى تتمكن من تفعيل إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية ، ويدل على ذلك إستجابة أفراد العينة المرتفعة لعبارات المحور الثالث ( متطلبات إدارة الأزمات التعليمية فى ضوء معاييرINEE ) وتأكيدهم على أهمية هذه المتطلبات ، ويظهر ذلك فى الوزن النسبى المرتفع للمحور ككل ( 2.62 ) .
4- دلت نتائج اختبار( ت) لدلالة الفروق للمقارنة بين أفراد العينة حسب متغير مكان العمل ( مستوى الإدارة في مراكز المدن، المدرسة) لا توجد فروق دالة طبقا لمتغير مكان العمل ، حيث جاءت الدرجة الكلية لجميع مجالات المحور الأول (واقع إدارة الأزمات التعليمية فى ضوء معاييرINEE ) غير دالة بقيمة دلالة (.507) وقيمة ”ت” (1.136) وهو ما يؤكد أن جميع مجالات المحور إنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بينها.