Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي إلكتروني وأثره في تنمية مهارات تطوير المحاضرات الإلكترونية وإدارتها والاتجاهات نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها الليبية /
الناشر
أيوب سالم محمد أحمد،
المؤلف
أحمد، أيوب سالم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أيوب سالم محمد أحمد
مشرف / الشحات سعد عتمان
مشرف / أمانى محمد عوض
الموضوع
التعليم - تكنولوجيا - ليبيا.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات تطوير المحاضرات الإلكترونية وإدارتها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها الليبية، وكذك تنمية اتجاهاتهم نحوها، وذلك من خلال تطوير برنامج تدريبي إلكتروني، والتحقق من فاعلية البرنامج فى تنمية تلك المهارات. وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد أدوات جمع البيانات، حيث قام بإعداد استبانة لتحديد قائمة بمهارات تطوير المحاضرات الإلكترونية وإدارتها، كما قام بإعداد استبانة لتحديد قائمة بمعايير تطوير برنامج تدريبي إلكتروني. كما قام الباحث بإعداد أدوات القياس والمتمثلة فى كل من: اختبار تحصيلى لتقدير الجانب المعرفي لمهارات تطوير المحاضرات الإلكترونية وإدارتها، وبطاقة الملاحظة لتقدير الجانب الأدائي لهذه المهارات، بالإضافة إلى بطاقة تقييم جودة المحاضرة الإلكترونية المنتجة من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها الليبية، ومقياس الإتجاه لقياس اتجاهات عينة البحث نحو تطوير المحاضرات الإلكترونية وإدارتها. واتبع الباحث منهج البحث الوصفى لإعداد الإطار النظرى للبحث، كما اتبع منهج تطوير المنظومات التعليمية في تطوير البرنامج التدريبي الإلكتروني، بينما اتبع المنهج التجريبي للتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني المقترح فى تنمية مهارات تطوير المحاضرات الإلكترونية وإدارتها والاتجاهات نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها الليبية. وقد قام الباحث بتطوير برنامج تدريبي إلكتروني باتباع نموذج فتح الباب عبد الحليم (1994) للتصميم والتطوير، كما اتبع التصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة. وقام الباحث بتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث قبليًا وبعديًا على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها الليبية. وبتحليل البيانات إحصائيًا توصل الباحث إلى عدد من نتائج البحث تمثلت فى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات طلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لكل من: الاختبار التحصيلى، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الاتجاه، وبطاقة تقييم المنتج لصالح التطبيق البعدى، كما حقق البرنامج التدريبي الإلكترونى فاعلية فى تنمية مهارات تطوير المحاضرات الإلكترونية وإدراتها والاتجاهات نحوها لدى عينة البحث وفقًا لنسبة الفاعلية لماك جوجيان.