Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الاستجابة للتدخل فى تنمية بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
يحيى، تامر عادل.
هيئة الاعداد
باحث / تامر عادل يحيى
مشرف / بطرس حافظ
مشرف / نهى ضياء
مناقش / سهير كامل
الموضوع
مهارات اللغة. صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
143 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على استراتيجية الاستجابة للتدخل فى تنمية بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم، ة تكةنت عينة البحث فى صورتها النهائية من عشرة أطفال من أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم و التى تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة، تم فيه قياس مجموعة واحدة هى عينة البحث قبل و بعد تطبيق الاستراتيجية المستخدمة، و تحددت أدوات الدراسة فى اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (تعديل و تقنين: عماد أحمد، 2104)، اختبار المهارات اللغوية لطفل الروضة (إعداد: سهير كامل و بطرس حافظ، 2012)، برنامج قائم على استراتيجية الاستجابة للتدخل لتنمية بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحث)، و قد أسفرت النتائج عن و وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل و بعد تطبيق البرنامج مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة لصالح القياس البعدى و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة.