Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثرنمطى تفاعل الأقران(المراجعة/ التذييلات) فى بيئةالتعلم النقال على نواتج التعلم ومهارات ما وراءالمعرفة
لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
خلاف،أسماء بيومي ابوالحديد
هيئة الاعداد
باحث / أسماء بيومي ابوالحديد خلاف
مشرف / منال عبد العال مبارز
مناقش / محمد عطيه خميس
مناقش / محمد زيدان عبد الحميد
الموضوع
التعلم النقال
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
255ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
19/6/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

يعرض هذا الجزء ملخصًا للبحث الحالي وهو بعنوان ”أثر نمط تفاعل الأقران (المراجعة/ التذييلات) في بيئة التعلم النقال على نواتج التعلم ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية”، والذي يتضمن مشكلة البحث، وأهداف وأهمية البحث، وفروض البحث، وحدود البحث، وإجراءات البحث، كما يتناول هذا الجزء عرض موجز لنتائج البحث الحالي، وتوصيات البحث.
مشكلة البحث:
نبعت مشكلة البحث الحالي من عدة محاور هي:
1- على الرغم من إشارة عديد من البحوث والدراسات إلى أهمية بيئات التعلم النقال، إلا أنها لم تبنى على التصميم التعليمي، ولم تتم في ضوء نموذج محدد للتصميم التعليمي.
2- وجود حاجة إلى معايير تصميم بيئة التعلم النقال والمحتوى التعليمي في ضوء نمط تفاعل الأقران (المراجعة/ التذييلات) لتنمية نواتج التعلم ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3- على الرغم من إشارة عديد من البحوث والدراسات إلى أهمية نمط تفاعل الأقران، إلا أنها لم تتناول نمط تفاعل الأقران (المراجعة).
4- وجود صعوبات تواجه الطلاب أثناء دراستهم والقيام بتنفيذ الأنشطة والتكليفات، ولذلك الحاجة إلى تفاعل الأقران لحل مشكلات التعلم واتخاذ القرارات، أن هذه الصعوبات ترجع إلى عدم قدرة الطلاب على الاستفادة من بيئات التعلم الإلكترونية التقليدية، والتي تحول دون تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدي الطلاب.
5- تباين البحوث والدراسات بشأن بيئات التعلم النقال القائمة على نمط تفاعل الأقران (المراجعة/ التذييلات).
لذلك تحددت مشكلة البحث في وجود حاجة إلى تحديد ”أثر نمط تفاعل الأقران (المراجعة/ التذييلات) في بيئة التعلم النقال على نواتج التعلم ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية”، وهو ما لم تتناوله البحوث والدراسات السابقة، بالإضافة إلى تباين البحوث والدراسات بشأن اختلاف نمط تفاعل الأقران ببيئة التعلم النقال للمتعلمين.
أهداف البحث:
يسعى البحث الحالي لتحقيق الأهداف التالية:
1. الكشف عن أثر نمط تفاعل الأقران (المراجعة/التذييلات) في بيئة التعلم النقال على تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2. الكشف عن أثر نمط تفاعل الأقران (المراجعة/ التذييلات) في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أهمية البحث:
قد يفيد البحث الحالي فيما يلي:
1. توجيه أنظار الباحثين للاهتمام بالبحث، نحو الاستعانة بتقنيات التعلم النقال وتوظيفها في دعم وخدمة العملية التعليمية، من حيث توظيفها في تدريس العلوم عامة وفي تدريس الكيمياء خاصة.
2. توجيه اهتمام المطور التعليمي ومصممي بيئات التعلم الإلكترونية بوجه عام وبيئات التعلم النقال بوجه خاص بضرورة مراعاة نمط تفاعل الأقران المستخدم داخل بيئة التعلم.
3. توجيه المتعلمين نحو استخدام نمط تفاعل الأقران المناسب لهم ببيئة التعلم النقال بما يساعدهم في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات ما وراء المعرفة لديهم.
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
1. مجتمع البحث: طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة الشهيد إسماعيل وهبة جعفر بجريس تابعة لإدارة أشمون التعليمية.
2. بيئة التعلم النقال قائمة على نمط تفاعل الأقران:
أ‌- نمط المراجعة Peer review.
ب‌- نمط التذييلات Annotation.
3. مقرر مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي، الباب الرابع بعنوان ” العناصر الممثلة في بعض المجموعات المنتظمة في الجدول الدوري”.
4. معامل التطوير التكنولوجي بالمدرسة – المنزل- أي مكان يتواجد فيه المتعلم.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة منهج البحث التطويريDevelopmental Resarch على ضوء طبيعة هذا البحث، والذي يتناول تحليل النظم وتطويرها، ويتم ذلك من خلال تحليل أحد نماذج التصميم متمثلًا في نموذج محمد خميس (2016) لتصميم التعلم النقال قائم على نمط تفاعل الأقران (المراجعة/ التذييلات) ويتضمن المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي في مرحلة التنفيذ، والتقويم لهذا النموذج والتعرف علي أثر نمط تفاعل الأقران (المراجعة/ التذييلات) في بيئة التعلم النقال على تنمية نواتج التعلم ومهارات ما وراء المعرفة.