Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اللوحات الجنائزية للإله ”رع حور آختى” في المتحف المصري بالقاهرة منذ بداية عصر الانتقال الثالث وحتى نهاية العصر البطلمي /
المؤلف
عبد الغنى، دينا أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دينا أحمد محمد عبد الغنى
مشرف / حسن أحمد حسن سليم
مشرف / أشرف محمد فتحى
مناقش / عادل سيد الطوخى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
512ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 508

from 508

المستخلص

الملخص
تتناول الرسالة دراسة تحليلية لأربعين لوحة من اللوحات الحجرية المصور عليها المعبود رع حور آختى والمحفوظة فى المتحف المصرى بالقاهرة التى تؤرخ بالفترة ما بين عصر الأسرة الخامسة والعشرون وحتى العصر البطلمى والمصورة لفرد أو مجموعة من الأفراد يتعبدون للمعبود رع حور آختى ومقارنتها باللوحات الخشبية التى اتخذت تصميماً مشابهاً للوحات الحجرية فى بعض الطرز، ولكنها ظهرت قبل اللوحات الحجرية حيث تعتبر اللوحات الحجرية امتدادا للوحات الخشبية وتضم الرسالة المقدمة والباب الأول والباب الثانى والخاتمة والنتائج.
تتناول المقدمة سبب اختيار الموضوع وأهمية دراسة تلك اللوحات وتقديم قائمة بأهم الدراسات السابقة.
يتناول الباب الأول وصف تفصيلى للمناظر وترجمة للنصوص الهيروغليفية المسجلة على اللوحات الحجرية للمعبود رع حور آختى منذ عصر الأسرة الخامسة والعشرون وحتى العصر البطلمى حيث قامت الباحثة بتقسيم هذا الباب إلى ثلاث فصول تبعاً للتصميم الفنى والفترة الزمنية المؤرخ بها تلك اللوحات حيث:
- تناول الفصل الأول وصف وترجمة للنصوص الهيروغليفية المسجلة على اللوحات الحجرية ذات المنظر الواحد التعبدية للمعبود رع حور آختى فقط.
- تناول الفصل الثانى وصف وترجمة للنصوص الهيروغليفية المسجلة على اللوحات الحجرية للمعبود ذات المنظر الواحد التعبدية للمعبود رع حور آختى بصحبة معبودات أخرى.
- تناول الفصل الثالث وصف وترجمة للنصوص الهيروغليفية المسجلة على اللوحات الحجرية الازدواجية المصورة للمعبود رع حور آختى على أحد جوانب اللوحة فى منظر مزدوج والجانب الآخر يصور معبوداً آخر.
يتناول الباب الثاني دراسة تحليلية للوحات الحجرية للمعبود رع حور آختى منذ عصر الأسرة الخامسة والعشرون وحتى العصر البطلمي، والتى سبق دراستها فى الباب الأول وقد قامت الباحثة بتقسيم الباب الثانى إلى ثلاث فصول على النحو الآتى:
- تناول الفصل الأول دراسة تحليلية لأطر اللوحات والرموز المصورة على القمة المستديرة ورمزيتها الدينية.
- تناول الفصل الثانى دراسة تحليلية تجميعية للجزء التصويرى للوحات بما فى ذلك من ملابس وتصفيفات شعر الرجال والسيدات ودراسة لطرز موائد القرابين وهيئات وأوضاع المعبود رع حور آختى.
- تناول الفصل الثالث دراسة تحليلية لنصوص اللوحات بما فى ذلك من أسماء الأفراد وألقابهم وطرق كتابة اسم المعبود رع حور آختى، وألقابه.
وتناولت الخاتمة والنتائج تجميع للسمات الفنية واللغوية التى تميز لوحات كل عصر ووضع إطار عام يعتمد على التأريخ عن طريق السمات الفنية واللغوية المصورة على مثل تلك اللوحات.
وأخيراً تشتمل الرسالة على قائمة اللوحات وقائمة الأشكال وقائمة المراجع حيث تضم قائمة اللوحات صوراً للوحات بينما تضم قائمة الأشكال صوراً توضيحية لبعض النقاط التحليلية فى الرسالة ورسم خطي للعناصر الفنية المصورة على اللوحات، وتشتمل قائمة المراجع على المراجع المستخدمة فى الرسالة مرتبة ترتيباً أبجدياً.