Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التصوير على الأبنية فى ضوء المتغيرات المعماريه والبيئيه بالإفادة من الاتجاهات العالمية المعاصرة فى التصوير الجدارى /
المؤلف
سـيف الديـن، داليـا حمـدى أحمـد.
هيئة الاعداد
باحث / داليـا حمـدى أحمـد سـيف الديـن
مشرف / عيـد سعـد يونـس
مشرف / سـالى محمد على شبل
مناقش / نهى مصطفى عبدالعزيز
الموضوع
التصوير.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
509ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 505

from 505

المستخلص

ملخص الرسالة باللغة العربية
التصوير على الأبنية فى ضوء المتغيرات المعماريه والبيئيه بالإفادة من الإتجاهات العالمية المعاصرة فى التصوير الجدارى
العمل الفنى الجدارى هو عمل فنى جماهيرى عريق ، يتخطى دوره وطبيعته الحدود الضيقة للمتحف أو صالة العرض لينطلق إلى الشارع مخاطباً الجماهير العريضة القاطنة داخل الأبنية والعمائر والمتأملة لجدرانها وأسقفها وأرضياتها، أو المشاهدة لجدرانها وواجهاتها الخارجية ، فى مرورهم ذهابا وجيئة أمامها، مما أدى إلى تسمية هذا الفن بفن الشارع أو المتحف المفتوح .
والتصوير الجدارى هو فن ينفرد بنظام خاص وبناء محدد يقوم على مفردات لغة الشكل ، وعلاقاتها وصياغاتها التى تتميز وتختلف عن غيره من الأعمال الفنية نظرا لإرتباطه بالتنفيذ على الجدران والأسقف أو الأرضيات . وتتنوع الجداريات وفقا لمكانها وحجمها ورؤيتها ووسائطها التشكيلية من خامات وتقنيات.
كذلك إزدهر فن التصوير الجدارى وإحتل مكانة متميزة فى الحضارة المصرية القديمة ، حيث إستخدم الفنان ذلك الفن فى التعبير عن المشاهد الحياتية والأنشطة الاجتماعية ، كذلك فى تمجيد الملوك وتصوير الآلهة ومظاهر التقرب اليها ، وكذلك فى التعبير عن معتقداتة فى الحياة والموت والبعث . وإزدهر فن التصوير الجدارى المعاصر فى أنحاء العالم بالكثير من الدول .
مما سبق وفى ضوء هذه الحقائق والمفاهيم يتجه هذا البحث إلى الإستفادة من السمات الجمالية والتشكيلية للإتجاهات العالمية المعاصرة فى التصوير الجدارى وبصفة خاصة فى دول أمريكا اللاتينية ، وذلك لإثراء الأبعاد التشكيلية والتعبيرية للتصوير الجدارى المصرى المعاصر على الأبنية الأهلية والحكومية وفى المجتمعات العمرانية الجديدة ، وذلك فى ضوء العوامل والمتغيرات المعمارية والمجتمعية ، وبما يتواءم مع المقومات الوظيفية والتصميمية لفن العمارة المصرية فى ختلف البيئات والتجمعات السكنية ، وما يتلائم مع المستويات الثقافية والإقتصادية لقاطنيها ، والمترددين إليها .
وبهذا يمكن أن نحدد مشكلة الرسالة فيما يلى :-
مشكلة الرسالة :-
كيف يمكن إستحداث صياغات تشكيلية للتصوير على الأبنية فى ضوء المتغيرات المعمارية والبيئية، بالإفادة من الإتجاهات العالمية المعاصرة فى التصوير الجدارى ؟
ويقع البحث في خمسة فصول كالآتى : -
الفصل الأول : مفهوم الفن الجدارى ورسالته ويتناول الموضوعات الاتية
أولاً : تعريف الفن الجدارى ...مفهومه وماهيته
ثانيا : الفن الجدارى عبر التاريخ
ثالثا : أنواع الجداريات وتصنيفها
والفصل الثانى :- الجداريات التصويرية والمتغيرات المعمارية والبيئية ويتناول الموضوعات التالية:-

أولاً : التصوير الجدارى والمتغيرات المعمارية.
ثانياً : المؤثرات الخارجية على الجداريات.
ثالثاً : المتغيرات البيئية والمجتمعية فى تصميم الجداريات.
والفصل الثالث: إتجاهات التصوير الجدارى العالمى المعاصر ويتناول الموضوعات التالية:-
أولاً : فى الدول الأوروبية .
ثانياً : فى روسيا .
ثالثاً : فى الولايات المتحدة الامريكية .
رابعاً : فى دول امريكا اللاتينية .
والفصل الرابع :- مستحدثات التصوير الجدارى المستخلصة من الإتجاهات العالمية المعاصرة ويتناول الموضوعات التالية :-
أولاً : أهم المداخل المستخلصة من الإتجاهات العالمية المعاصرة فى التصوير الجدارى .
ثانياً : التصوير الجدارى يتخطى حدود الجدار.
ثالثاً : التصوير الجدارى المصرى المعاصر بين الواقع والمأمول.
والفصل الخامس: تطبيقات البحث (التجربة البحثية) ويتناول الموضوعات التالية :-
أولاً : الهدف من التجربة.
ثانياً : حدود التجربة.
ثالثاً : مداخل التجريب البحثى.
رابعاً : خطوات ومراحل التجربة.
خامسا : العرض والتحليل الجمالى لنماذج من الجداريات ناتج التجربة البحثية.
وبعد تناول الباحثة موضوع البحث بشقية النظرى والتطبيقى يستخلص البحث إلى النتائج الآتية :-
نتائج الرسالة:-
1- تحققت الإفادة من الإتجاهات العالمية فى التصوير الجدارى المعاصر نظريا وتطبيقيا من حيث:
o مكان الجدارية على المبنى.
o موضوعات تصويربة الجدارية.
o أساليب التعبير الفنى بالجدارية.
2- حققت المواءمة بين الجداريات التصويرية فى التجربة البحثية والمتغيرات المعمارية والبيئية فى المجتمع المصرى بمستوى الثقافى والإجتماعى لمكان المبنى والمترديين علية .
توصيات الرسالة :-
1- يوصى البحث الجهات المختصة ( هندسيا وإداريا ) بأعمال إنشاء المبانى والمرافق والمؤسسات الحكومية والأهلية ، يدعم الجانب الجمالى والفنى للمبانى بمختلف أنواعها ووظائفها من خلال أعمال التصوير الجدارى على كامل المبانى أو أحد جدران المبنى المختار خارجيا أو داخليا وارتباطها بالإتجاهات العالمية المعاصرة فى التصوير الجدارى وأن يكون هذا بشكل ملزم ومن إشتراطات الحصول على تراخيص البناء من الجهات المسئولة .
2- توصى الباحثة جهات الإختصاص أن يتعدى التصوير الجدارى المصرى المعاصر حدود الجدران الى آفاق جديدة مستحدثة كالأنفاق والكبارى ومداخل المدن والميادين العامة والحدائق ووسائل المواصلات ...الخ