Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح يستخدم المدخل الإنساني مع الاستعانة ببرمجية GSP التفاعلية الديناميكية وأنشطة فان هيل لتنمية الإبتكار الإستكشافي في الهندسة لدى الطلاب ذوي صعوبات تعلم الهندسة بالمرحلة الإعدادية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عبد الحميد ، خالد عقل أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / خالد عقل أحمد عبد الحميد
مشرف / نظلة حسن أحمد خضر
مشرف / رشا السيد صبري عباس
مناقش / محمد أمين المفتي
مناقش / محمد سويلم البسيوني
الموضوع
المدخل الإنساني، برمجية GSP التفاعلية الديناميكية، أنشطة فان هيل، الابتكار الاستكشافي، الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الهندسة.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
299 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح يستخدم المدخل الإنساني مع الاستعانة ببرمجية GSP التفاعلية الديناميكية وأنشطة فان هيل لتنمية الابتكار الاستكشافي في الهندسة لدى الطلاب ذوى صعوبات تعلم الهندسة بالمرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد تحليل لمحتوى الهندسة للصف الأول الإعدادي، وتصميم البرنامج المقترح ، كما قام الباحث بإعداد أدوات القياس والتي شملت ( اختبار تشخيصي في الهندسة، اختبار تحصيلي في الهندسة، واختبار الابتكار الاستكشافي في الهندسة ).كما تم استخدام اختبار الذكاء المصور( لأحمد زكي صالح), مقياس سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم ( لمصطفى كامل ).
وتكونت مجموعة البحث من إحدى عشر(11) طالبة من طالبات الصف الأول بالمرحلة الإعدادية من ذوي صعوبات تعلم الهندسة بمدرسة الشهيد رمضان عثمان عثمان الاعدادية بنات بمحافظة سوهاج، وقد اتبع الباحث تصميم منهج البحث التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً، وقد توصل البحث للنتائج التالية:
•فاعلية البرنامج المقترح الذي يستخدم المدخل الإنساني مع الاستعانة ببرمجية GSP التفاعلية الديناميكية وأنشطة فان هيل في تنمية التحصيل حتى التمكن في الهندسة لدى الطلاب ذوى صعوبات تعلم الهندسة بالمرحلة الإعدادية.
•فاعلية البرنامج المقترح الذي يستخدم المدخل الإنساني مع الاستعانة ببرمجية GSP التفاعلية الديناميكية وأنشطة فان هيل في تنمية الابتكار الاستكشافي في الهندسة لدى الطلاب ذوى صعوبات تعلم الهندسة بالمرحلة الإعدادية.
■ الكلمات المفتاحية :
المدخل الإنساني، برمجية GSP التفاعلية الديناميكية، أنشطة فان هيل، الابتكار الاستكشافي، الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الهندسة.