الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح يستخدم المدخل الإنساني مع الاستعانة ببرمجية GSP التفاعلية الديناميكية وأنشطة فان هيل لتنمية الابتكار الاستكشافي في الهندسة لدى الطلاب ذوى صعوبات تعلم الهندسة بالمرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد تحليل لمحتوى الهندسة للصف الأول الإعدادي، وتصميم البرنامج المقترح ، كما قام الباحث بإعداد أدوات القياس والتي شملت ( اختبار تشخيصي في الهندسة، اختبار تحصيلي في الهندسة، واختبار الابتكار الاستكشافي في الهندسة ).كما تم استخدام اختبار الذكاء المصور( لأحمد زكي صالح), مقياس سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم ( لمصطفى كامل ). وتكونت مجموعة البحث من إحدى عشر(11) طالبة من طالبات الصف الأول بالمرحلة الإعدادية من ذوي صعوبات تعلم الهندسة بمدرسة الشهيد رمضان عثمان عثمان الاعدادية بنات بمحافظة سوهاج، وقد اتبع الباحث تصميم منهج البحث التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً، وقد توصل البحث للنتائج التالية: •فاعلية البرنامج المقترح الذي يستخدم المدخل الإنساني مع الاستعانة ببرمجية GSP التفاعلية الديناميكية وأنشطة فان هيل في تنمية التحصيل حتى التمكن في الهندسة لدى الطلاب ذوى صعوبات تعلم الهندسة بالمرحلة الإعدادية. •فاعلية البرنامج المقترح الذي يستخدم المدخل الإنساني مع الاستعانة ببرمجية GSP التفاعلية الديناميكية وأنشطة فان هيل في تنمية الابتكار الاستكشافي في الهندسة لدى الطلاب ذوى صعوبات تعلم الهندسة بالمرحلة الإعدادية. ■ الكلمات المفتاحية : المدخل الإنساني، برمجية GSP التفاعلية الديناميكية، أنشطة فان هيل، الابتكار الاستكشافي، الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الهندسة. |