Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم/
المؤلف
عروض،أحمد عبد العظيم أحمد
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد العظيم أحمد عروض
مشرف / يسرية عبد الحميد فرج
مشرف / هبه عثمان العز ب
مشرف / أحمد عبد العظيم أحمد عروض
الموضوع
التعلم النشط التعلم الالكترونى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
415ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Human-Computer Interaction
تاريخ الإجازة
14/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 14

from 14

المستخلص

يعرض هذا الجزء ملخصًا للبحث الحالي وعنوانه ” أثر التفاعل بين إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم” ولذلك يتناول هذا الجزء مقدمة البحث، ومشكلة البحث، وأهداف البحث،ومنهج البحث، وخطوات البحث، ونتائج البحث، وتوصيات البحث، ومقترحات البحث.
مقدمة البحث:
تعد تكنولوجيا الواقع المعزز Augmented Reality Environment من التكنولوجيا التفاعلية الحديثة التي يمكن الاستفادة منها في تحقيق تعلم ذي فاعلية وكفاءة، حيث، حيث تتم إضافة كائنات إفتراضية لمشاهد حقيقية في البيئة الواقعية، مما يساعد في خلق الإحساس بأن هذه الكائنات الافتراضية موجودة بالفعل في عالما الواقعي، فالواقع المعزز امتداد للواقع المادي عن طريق إضافة طبقات من المعلومات المتولدة من خلال الكمبيوتر إلى بيئة واقعية، والمعلومات في هذا السياق يمكن أن تكون أي نوع من الكائنات أو المحتوى الافتراضي، والذي يشمل النصوص والرسوم والفيديو والصوت والروابط، كما يتيح الواقع المعزز تقديم تعليم سياقي أو تعليم استكشافي، ويساعد في حل مشاكل نقص الموارد في المجال التعليمي، من خلال تركيب معلومات افتراضية على أجسام حقيقية، والسماح للمتعلم بالتفاعل في الوقت الحقيقي مع كائنات افتراضية ثنائية أو ثلاثية الأبعاد متكاملة مع بيئات حقيقية، المر الذي يسهم في تعزيز عملية التعلم خاصة في وجود استراتيجية تعليم مقننة ومنظمة تساعد على اكتساب الخبرات والمعلومات بطريقة شيقة ووممتعة من خلال تقديم المحتوى التعليمي عبر تطبيقات الواقع المعزز(Blippar) والمستخدمة في البحث الحالي والتي تساعد على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
مشكلة البحث:
نبعت مشكلة البحث الحالي في عدة محاور وهي:
1- نظراً لما أثبتته البحوث والدراسات السابقة من فاعلية بيئات الواقع المعزز في تحسين نواتج ومخرجات التعلم بصورة عامة، فإن الاستفادة من هذه التكنولوجيا في الجامعات بشكل عام، وكليات التربية النوعية بشكل خاص مطلب هام وضروري.
2- على الرغم من تأكيد العديد من الدراسات والبحوث إلى أهمية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في التعليم، ووجود أثر للتفاعل بين هذه الاستراتيجيات وبين متغيرات أخرى، إلا أنها لم تتناول أثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم النشط في بيئات الواقع المعزز وأسلوب التعلم.
3- أوصت بعض الدراسات باستخدام استراتيجيات التعلم النشط في بيئات أخرى، كبيئة الواقع المعزز.
4- على الرغم من أن بعض الدراسات والبحوث أثبتت أهمية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في عملية التعلم، إلا أنها لم تستخدم الدمج بين عدة استراتيجيات في بيئة الواقع المعزز.
5- تناولت العديد من الدراسات والبحوث أسلوب التعلم وعلاقته بمتغيرات أخرى غير استراتيجيات التعلم النشط في بيئات أخرى غير بيئة الواقع المعزز.
6- تناولت بعض الدراسات أهمية استخدام استراتيجيات التعلم النشط وتنمية مهارات مختلفة للطلاب، إلا أنها لم تتناول استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية.
7- الحاجة إلى تصميم استراتيجية تعلم نشط معينة للاستفادة من تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية والتفكير الناقد لدى الطلاب.
وبذلك تحددت مشكلة البحث الحالي في العبارة التقريرية التالية: ” توجد حاجة إلى دراسة أثر التفاعل بين استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بمقرر إنتاج الوسائط المتعددة.
أهداف البحث:
هدف البحث التالي إلى التوصل إلى:
1- الكشف عن أثر التفاعل بين استخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم النشط في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم (الإستقلال/الاعتماد) على المجال الإدراكي.
2- الكشف عن أثر التفاعل بين استخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم النشط في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم (الإستقلال/الاعتماد) على المجال الإدراكي على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
3- الكشف عن أثر التفاعل بين استخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم النشط في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم (الإستقلال/الاعتماد) على المجال الإدراكي على تنمية التفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
4- قائمة بمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية اللازمة لطلاب تكنولوجيا التعليم.
5- تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية والتفكير لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.