Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الذهنية لقضايا سيناء لدى الجمهور المصري /
المؤلف
عبد الغفار، داليا هشام فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / داليا هشام فهمي عبد الغفار
مشرف / حنـــان يوســـف
مشرف / سلـــــوى سليمان
مشرف / فلورا إكرام متى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
355ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

الصورة الذهنية لقضايا سيناء لدى الجمهور المصري
ملخص الرسالة
تكمن مشكلة الدراسة في معرفة الصورة الذهنية لسيناء لدى الجمهور المصرى، ورصد أهم القضايا السيناوية فى القنوات المصرية ، ومعرفة مدى تطابق أو اختلاف الصورة الذهنية للجمهور المصرى مع الصورة الإعلامية للبرامج التي تتناول قضايا سيناء، لذا فإن مشكلة الدراسة تحدد في ماهية الصورة الذهنية لقضايا سيناء لدى الجمهور المصري.
وتتكون هذه الدراسة من أربعة فصول، وهي:
الفصل الأول: تناولت الباحثة في الفصل الأول الإطار المنهجي والإجرائي للدراسة بالتفصيل، كما استعرضت الباحثة في دراستها صياغة مشكلة الدراسة بالإستناد إلي الدراسة الاستطلاعية، وكذلك الدراسات السابقة والتعريفات الإجرائية وغيرها.
والفصل الثاني : تتناول الباحثة في هذا الفصل مبحثين : المبحث الأول: تتناول فيه نشأة نظرية الغرس الثقافي، وتطورها، والفروض الاساسية لعملية الغرس ومستويات الغرس، وقياسه، وأسباب اختيار هذه النظرية (الغرس الثقافي) في الدراسة، والمبحث الثاني: تتناول فيه دور وسائل الإعلام في تشكيل الصورة الذهنية، وأهميتها، وعوامل تكوينها، وسماتها، وخصائصها، وأبعادها وأنواعها، وفي النهاية تتناول العلاقة بين الغرس الثقافي والصورة الذهنية.
أما الفصل الثالث: فتتناول فيه الباحثة مبحثين : المبحث الأول مدخل بنائي تاريخي عن شبه جزيرة سيناء تتناول فيه أصل كلمة سيناء وتسميتها وأهم الأماكن الأثرية والتاريخية في شبه جزيرة سيناء وتاريخ شبه جزيرة سيناء، والطبيعة الجغرافية لشبه جزيرة سيناء وأهمية سيناء الاستراتيجية، والمبحث الثاني: الواقع الراهن بشبه جزيرة سيناء ونتناول فيه السكان بشبه جزيرة سيناء، وعادات البدو وتقاليدهم ومساكن البدو وأثاثهم، ومعتقدات البدو وخرافاتهم والقوانين التي تحكم المجتمع السيناوي وبطولات وتضحيات أهالي سيناء ووسائل الإعلام وتناولها لقضايا سيناء وتاثيرها علي الصورة الذهنية للجمهور المصري.
ويليه الفصل الرابع: قد تناول الدراسة الميدانية والتحليلية للصورة الذهنية لقضايا سيناء لدى الجمهور المصري ، وملخص الدراسة للنتائج النهائية للدراسة ، التي توصلت إليها هذه الدراسة النظرية والميدانية معًا، فضلًا عن الوصايا التي قدمتها الدراسة بهذا الخصوص.
تهدف الدراسة لمعرفة الصورة الذهنية لسيناء لدى الجمهور المصرى، ورصد أهم القضايا السيناوية فى القنوات المصرية ، ومعرفة مدى تطابق او اختلاف الصورة الذهنية للجمهور المصرى مع الصورة الإعلامية للبرامج التي تتناول قضايا سيناء، لذا فأن مشكلة الدراسة تحدد في ماهية الصورة الذهنية لقضايا سيناء لدى الجمهور المصري.
قامت الباحثة بالتطبيق علي جمهور محافظة (القاهرة، الإسكندرية، أسيوط، سيناء) علي عينة قوامها 400 مفردة، وذلك لأن الدراسة تطبق على الجمهور المصرى وتلك المحافظات تشكل (العاصمة الأم، الوجه البحري، الوجه القبلي، مناطق حدودية) فلذلك تكون الدرسة الميدانية شملت الجمهور المصري بأكمله ، وسوف نستعرض معا خلال نتائج الدراسة الميدانية على خصائص عينة الدراسة ومدى حرص الجمهور علي متابعة قضايا سيناء وأهم القضايا التي تتناولها البرامج ومعرفة الصورة الذهنية التي تصل للجمهور عن بدو سيناء وتقييم الصورة الإعلامية المقدمة عنهم ومعرفة سمات الصورة الإيجابية والسلبية عن بدو سيناء وعن سيناء لدى الجمهور المصري وذلك من خلال دراستنا بعنوان (الصورة الذهنية لقضايا سيناء لدى الجمهور المصري)، كما قامت الباحثة بتحليل ثلاث دورات برامجية خلال الفترة التالية من شهر يناير 2018 إلي شهر سبتمبر 2018 بطريقة الأسبوع الأصطناعي، لأن تلك الشهور تعد الأكثر سخونة للأحداث في سيناء ولوجود أيضا عملية سيناء الشاملة 2018 في هذا التوقيت ، مما جعلها من اكثر القضايا تناولا في تلك البرامج ، وفي خلال هذه الفترة ،فقامت الباحثة من خلال نتائج الدراسة التحليلية بعرض أكثر البرامج تناولا لقضايا سيناء وقوالب البرامج عينة الدراسة ووسائل الإيضاح المستخدمة في فقرات البرامج ومضمون الفقرات المقدمة في البرامج عينة الدراسة وأهم القضايا التي تناولتها البرامج عن سيناء وإتجاهات معالجة فقرات البرامج لقضايا سيناء ومعرفة السمات الإعلامية الإيجابية والسلبية عن سيناء وعن بدو سيناء.

نتائج الدراسة:
تمثلت نتائج الدراسة في الآتي:
نتائج الدراسة التحليلية:-
1- تمثلت البرامج الأكثر تناولا لقضايا سيناء ، فيأتي في المقدمة برنامج هنا العاصمة بنسبة ( 34.2%) ، يليه من حيث العدد برنامج ”علي مسئوليتي” بنسبة( 31.6% )، ثم برنامج ”كل يوم” بنسبة ( 18.4%) ، وأخيرا برنامج ”العاشرة مساء” بنسبة ( 15.8% )من إجمالي عينة الدراسة.
2- يتمثل القالب الفني للفقرة ، فتأتي البرامج عينة الدراسة بأن القالب الفني للفقرة لديها يكون في قالب الحديث المباشر بنسبة 63%.
3- يتمثل مدى استخدام وسائل إيضاحية في فقرات البرنامج ، فجاءت أكثر الوسائل الإيضاحية استخداما اللقطات المصورة وجاءت بنسبة( 76.3%).
4- مضمون فقرات البرامج، فيأتي مضمون فقرات البرامج عينة الدراسة مضمونها سياسي في المقام الأول بنسبة(94.7%).
5- تمثلت أكثر الموضوعات التي تتناولها فقرات البرامج ، فجاء موضوع الإرهاب من أهم الموضوعات التي تناولتها فقرات البرامج عينة الدراسة بنسبة( 86.8%) ، ثم جاء موضوع الجيش ثاني أهم الموضوعات التي تناولتها فقرات البرامج عينة الدراسة بنسبة( 81.6%) ، ثم جاء موضوع الأجهزة الأمنية، ودورها المهم في سيناء ثالث أهم الموضوعات تناولا في فقرات البرامج عينة الدراسة بنسبة( 63.2%) ، ثم يليهم من حيث العدد في الترتيب الرابع موضوع تنمية سيناء في فقرات البرامج عينة الدراسة، حيث جاء بنسبة (15.8%).
6- تمثل اتجاه معالجة فقرات البرامج لقضايا سيناء، ويوضح أن المعالجة الإيجابية لفقرات البرامج عينة الدراسة جاءت بنسبة( 65.8%) ، ثم تأتي المعالجة المحايدة لفقرات البرامج عينة الدراسة بنسبة( 34.2% ).
7- تمثلت طريقة وإتجاه عرض القضية ، فجاء في المقدمة سرد الحقائق بنسبة( 84.2%) ، ثم يأتي عرض أكثر من وجهة نظر بنسبة( 26.3%).
8- تمثلت سمات الصورة الإعلامية الإيجابية المقدمة عن سيناء وعن بدو سيناء في فقرات البرامج عينة الدراسة ،فجاء في الترتيب الاول جهود الأجهزة الامنية والجيش في سيناء بنسبة (86.8%) ، ثم يأتي في الترتيب الثاني نشاط الرئيس وجهوده في سيناء بنسبة( 18.4%)، ثم جاء في الترتيب الثالث دفاع البرامج عينة الدراسة عن أهل سيناء بنسبة (13.2%).
نتائج الدراسة الميدانية:-
7- تمثلت كثافة التعرض للبرامج الحوارية التي تتناول قضايا سيناء في أن أغلبية المبحوثين الذين يتعرضون للبرامج الحوارية التي تتناول قضايا سيناء يكون تعرضهم متوسطًا أو منخفضًا.
8- تمثلت مدى الثقة فيما تقدمه البرامج الحوارية في التليفزيون من معلومات ووجهات نظر حول سيناء ، فجاء أكثر المبحوثين عينة الدراسة بأنهم يثقون إلي حد ما فيما تقدمه البرامج الحوارية في التليفزيون من معلومات، ووجهات نظر حول سيناء.
9- تمثل ترتيب المبحوثين قضايا سيناء التي تعالجها البرامج الحوارية في التليفزيون حسب درجة تفضيلهم لها، فكانت أكثر القضايا كالتالي ، تأتي فالترتيب الأول قضية الإرهاب ، تليها في الترتيب الثاني قضية تنمية سيناء ، ثم في الترتيب الثالث قضية السياحة ، بينما في الترتيب الرابع قضية الإسكان والتعمير ، فبذلك تعد قضايا الإرهاب، وتنمية سيناء من أكثر القضايا التي تعرض في البرامج الحوارية.
10- تمثل تقييم المبحوثين لمعالجة البرامج الحوارية لقضايا سيناء ، فجاء في المقدمة تقييم إيجابي لمعالجة البرامج الحوارية ، يليه من حيث العدد تقييم محايد ، وأخيرًا التقييم السلبي
11- تمثل تقييم المبحوثين لمعالجة البرامج الحوارية لقضايا سيناء ، فجاء في المقدمة تقييم موضوعي، يليه من حيث العدد تقييم متحيز.
12- يتمثل تقييم مستوي معالجة البرامج الحوارية لقضايا سيناء ،فجاء تقييم مستوى المعالجة السطحية في المقدمة، يليها من حيث العدد مستوى المعالجة المتعمقة، وذلك يدل علي تناول البرامج الحوارية لقضايا سيناء بشكل سطحي أكثر منه متعمق، وذلك يعني أن المعالجة تكون إيجابية موضوعية لكن سطحية غير متعمقة .
13- تمثل الانطباع العام عن بدو سيناء، فأكثرية المبحوثين عينة الدراسة انطباعهم محايد عن بدو سيناء بنسبة 50%.
14- تمثلت كيفية تكون صورة ذهنية عن بدو سيناء ،فجاءت أغلبية تكون الصورة الذهنية عن بدو سيناء من خلال متابعة وسائل الإعلام.
15- تمثل تقييم الصورة الإعلامية التي تقدمها البرامج الحوارية عن مواطني سيناء ، فأكثرية المبحوثين يرون أنها صورة إعلامية متوازنة بنسبة كبيرة.
16- تمثل موقف المبحوثين من مجموعة ملامح الصورة الذهنية لمواطني سيناء، فجاءت أهم ملامح الصورة الذهنية الإيجابية كالآتي: في المقام الأول جاءت الشجاعة في مواجهة الأخطار الطبيعية، يليه في المقام الثاني التكافل الاجتماعي داخل محيط العائلة والعشيرة والقبيلة، ثم في المقام الثالث روح التعاون بين الأهالي في الأفراح والأحزان، يليهم من حيث العدد في المقام الرابع الشهامة، والمروءة، ومساعدة الغريب، والتمسك بالعادات والتقاليد الحسنة، وأخيرًا في المقام الخامس القدرة علي تحدي الظروف الاقتصادية، والجتماعية، والبيئية المختلفة.
17- تمثل موقف المبحوثين من مجموعة ملامح الصورة الذهنية السلبية لمواطني سيناء، فجاءت أهم ملامح الصورة الذهنية السلبية كالآتي: في الترتيب الأول جاءت العادات والتقاليد الموروثة الجامدة ، يليه في الترتيب الثاني المبالغة الشديدة في اللهجة، ثم جاء في الترتيب الثالث الولاء والانتماء للقبيلة يسبق الانتماء للوطن، وقوانين القبيلة والعشيرة تعلو القوانين الرسمية للدولة، وجاء في الترتيب الرابع السعي الدائم إلى الحصول علي سلاح للدفاع عن النفس بطرق غير شرعية ، واخيرا في الترتيب الخامس التصميم على أخذ الثأر، وعدم احترام القانون.