Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالـــــة الرمــــزية للمـــكان في فنــــون الحداثـــــة والاستفـــادة منها في إثــــراء قـــيمة الرمــــز في التــــذوق الفـــــــني /
المؤلف
محــــمد، أميـــــمة سعــــيد أحـمــــد.
هيئة الاعداد
باحث / أميـــــمة سعــــيد أحـمــــد محــــمد
مشرف / أشـــــرف أحمـــد العتبـــــاني
مشرف / هــــــــاني علي عبد البــــديع
مناقش / حكمت محمد بركات
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
352ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنيـــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

ملخص البحث
الدلالة الرمزية للمكان في فنون الحداثة والاستفادة منها في إثراء قيمة الرمز في التذوق الفني
تناول البحث مفهوم المكان في مختلف العصور وبخاصة فنون الحداثة ومدى تأُثير عنصر المكان ودوره في تحقيق عملية التذوق الفنى ، وتوضيح قيمة الرمز، حيث يُعتبر إدراك المكان وسيلة فعالة لإدراك جماليات العمل الفنى وما يحويه من رموز ونشر القيم الفنية وكذلك التأثير على أيديولوجية المتلقى لهذه الأعمال.
فهو يُعتبر تغيراً في النظرة الشاملة لفنون الحداثة ( كرؤية جديدة) لهذه الأعمال ، ومن خلال إطلاع الباحثة وقراءتها في مجال التخصص لاحظت إثراء فنون الحداثة بالعديد من الأبعاد التشكيلية والجمالية والفلسفية التى تنمى الإدراك الفنى وترتقى بالذوق العام لمتلقى هذا الفن، إلى جانب إستخدام الباحثة لتحليل عنصر المكان في بعض العناصر من فنون الحداثة والتى كان لها الدور الأكبر في الإستفادة من عنصر المكان كدلالة رمزية في الفن، وبناءاً على ذلك إنحصرت مشكلة البحث في التساؤلين التاليين:
مشكلة البحث:
يمكن أن تحدد مشكلة البحث في الإجابة على التساؤلات التالية:
1- هل المكان كعنصر يؤثر في الإدراك المرئى لفنون الحداثة؟
2- كيف يمكن الإٍستفادة من عنصر المكان في إثراء قيمة الرمز في التذوق الفنى؟
وتبعاً لذلك يفترض البحث التالى:
فروض البحث:
1- أن هناك سمات فنية متميزة لفنون الحداثة من خلال دراسة المكان.
2- هناك إختلاف بين هذه السمات وغيرها من الفنون الآخرى التى لم تستند إلى توظيف عنصر المكان.
3- إن تحديد السمات الفنية لتلك الأعمال يمكن أن يؤدى دوراً في إثراء قيمة الرمز في التذوق الفنى.
أهداف البحث:
1- تحليل عنصر المكان من الناحية الرمزية من خلال دراسة بعض الأعمال من فنون الحداثة ،والكشف عنها من خلال التحليل والتفسير.
2- الإرتقاء بمستوى التذوق الفنى من خلال تفسير وتحليل عنصر الرمز.
أهمية البحث:
1- تناول الدلالة الرمزية لعنصر المكان في فنون الحداثة كأحد المداخل الجديدة التى من خلالها يمكن الإستفادة من عنصر المكان في تذوق فنون الحداثة.
2- تُتيح هذه الدراسة مداخل جديدة في تطوير الرمز في التذوق الفنى والإرتقاء به للأفضل.
حدود البحث:
1- تناول مختارات متنوعة من فنون الحداثة ودراستها وتحليلها شكلياً.
2- إجراء دراسة تحليلية لرمزية المكان في بعض عناصر فنون الحداثة المختارة.
3- يوجه هذا البحث بصفة أساسية لإثراء قيمة الرمز عند دارسى الفنون.
منهجية البحث:
يعتمد هذا البحث على المنهج التحليلى وذلك لمحاولة إٍستخلاص الإتجاهات الفنية التى إٍستفادت من توظيف عنصر المكان في إنجاز أعمالها الفنية.
فأشتمل البحث على ستة فصول يتضمن كلاً منها عدداً من النقاط:
الفصل الأول : ( التعريف بالبحث):
يشتمل على خلفية المشكلة، مشكلة البحث، سؤال البحث، وفرضه ، أهداف البحث، أهمية البحث، خطوات البحث، حدود البحث، منهجية البحث، والتى تنقسم بدورها إلى الإطار النظرى والعملى ، مصطلحات البحث، الدراسات المرتبطة.
الفصل الثانى: ( مفهوم عنصر المكان):
يتناول هذا الفصل متابعة تاريخية لمفهوم عنصر المكان بداية من الفكر الإنسانى قديماً ( الإنسان البدائى) ، وكذلك من الناحية الفلسفية بداية من فلاسفة اليونان ( فيثاغورث مروراً بإفلاطون وأرسطو وإقليدس، ومن ثم الفلاسفة العرب( الكندى ، الفارابى ، أبوبكر الرازى ، الحسن ابن الهيثم ، ابن سينا ، ابن رشد) وصولاً إلى فلاسفة القرن العشرين ( كانط ، هيجل ، صمويل ألكسندر، أرنست كاسيرر، بيل فيولا) ختاماً بتغير مفهوم المكان في ضوء فلسفة العصر الحديث ( المفهوم الرياضى ، الفيزيائى ، السيكولوجى ، السيسولوجى، الجغرافى) ، وكذلك في مختلف الفنون السابقة ( الفن المصرى القديم ، الفن الإسلامى ، فنون عصر النهضة).
الفصل الثالث: الرمزية والتذوق في فنون الحداثة:
يتضمن هذا الفصل الرمز والرمزية في فنون الحداثة من خلال التعرف على الآراء الفكرية والفلسفية حول الرمز وخصائصه وأنواعه وكذلك الإتجاهات الفنية التى استخدمت الرموز للتعبير عن أسلوبها بالإضافة إلى العوامل التى أُثرت في هذه الإتجاهات لإستخدام الرمز ومن ثم الحركة الرمزية وروادها وبعض من المعايير الجمالية للرمزية المرتبطة بفنون الحداثة، نهاية بأثر ثقافة الحداثة على العمل الفنى والفنان ومتذوقيه.
الفصل الرابع: المكان في بعض من فنون الحداثة :
يتضمن هذا الفصل توضيح الهدف من وراء دراسة عنصر المكان ، وكيفية تناوله عبر فنون الحداثة والتى إنقسمت إلى إتجاهين ، إتجاه إرتبط بالمدارس الفنية الحديثة ، والإتجاه الثانى إرتبط بالفلسفة الوظيفية لعنصر المكان في الأعمال الفنية.
الفصل الخامس: تحليل لبعض من مختارات فنون الحداثة:
تناول الفصل الدراسة التحليلية ( لعنصر المكان) في مختارات من الأعمال الفنية، حيث تنقسم هذه الدراسة إلى جزأين :
التصنيف الأول: الإتجاهات والمدارس الفنية الحديثة ويتضمن تحليل لعمل فنى من كل إتجاه مثل: ( التأثيرية – التعبيرية – التكعيبية – التجريدية – المستقبلية – السيريالية).
أما التصنيف الثانى: تناول الإتجاهات الفنية المرتبطة بالفلسفة الوظيفية، ويتضمن تحليل لعمل فنى من كل إتجاه مثل : ( الدادئية – الواقعية الجديدة، الباوهاوس ، البنائية – فن العامة – الفن المفاهيمى – فن الإنشاء في الفراغ- فن الأرض وفن البيئة – فن الجسد – فن الحدث).
الفصل السادس: ( النتائج والتوصيات):
ويتضمن هذا الفصل النتائج ، التوصيات ، المراجع وتشمل المعاجم والموسوعات والكتب العربية والكتب المترجمة والرسائل العلمية والدوريات ، والمواقع الإلكترونية ، الملخص والمستخلص باللغة العربية وباللغة الإنجليزية.