Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سيــــرة الـزيــــر سالــــــم :
المؤلف
أحمد، عزة راضي رشاد.
هيئة الاعداد
باحث / عزة راضي رشاد أحمد
مشرف / سعيد الوكيل
مشرف / خالد أبو الليل
مشرف / أحمد عبد الحميد عمر
الموضوع
القصص. التراث الشعبي. الآدب الشعبى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
235ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
25/6/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسـم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

تهدف هذه الدراسة عدة أهداف؛ هي: تعرُّف هوية نص سيرة الزير سالم، من حيث انفصالها واستقلالها، أو ارتباطها بسيرة بني هلال. وتعرُّف موقع سيرة الزير سالم بين التاريخ والأدب والشعبي، ومعرفة مدى التزام السيرة بحقائق التاريخ ودور الخيال الشعبي في رواية أحداثها. كما تهدف إلى التعرف على أهم سمات السرد الشفاهي التي توافرت في السيرة، كما تهدف إلى تقديم نموذج تحليلي يقوم على رصد المحمولات الثقافية المتضمنة في السيرة. أما عن المنهجية التي اتبعتها هذه الدراسة، فإنها اعتمدت على نظرية الصيغ الشفاهية، كما اعتمدت على منهج النقد الثقافي.
وتتألف هذه الدراسة من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة.
المقدمة: تتناول أسباب اختيار موضوع الدراسة، والمنهجية المتبعة، والدراسات السابقة.
الفصل الأول: الزير سالم بين السيرة والتاريخ.
إذ أتناول في هذا الفصل السيرة من منظور تاريخي بمحاولتي معرفة هل السيرة التزمت بوقائع التاريخ، أم كان للخيال الشعبي دور كبير في هذه السيرة. وهذا الفصل يتكون من ثلاثة مباحث.
المبحث الأول: أوجه الاختلاف بين السيرة والتاريخ.
المبحث الثاني: أوجه الاتفاق والتشابه بين السيرة و التاريخ .
المبحث الثالث: الزير سالم والسيرة الهلالية
الفصل الثاني: تقنيات السرد الشفاهي في سيرة الزير سالم.
في هذا الفصل يتم التعرف على أهم سمات السرد الشفاهي التي توافرت في السيرة، وهذا الفصل يتكون من مبحثين.
المبحث الأول: وظائف الراوي
المبحث الثاني: التقنيات الأسلوبية للسرد الشفاهي في سيرة الزير سالم.
الفصل الثالث: الأنساق الثقافية في سيرة الزير سالم.
يُقَدَّم في هذا الفصل نموذج تحليلي يقوم على رصد المحمولات الثقافية المتضمنة في السيرة، وبذلك ابحث فيما وراء النص من مضمرات نسقية، وأربط بين النص وثقافته والظروف التي أسهمت في إنتاجه، ويتكون هذا الفصل من ثلاثة مباحث؛ هي:
المبحث الأول: المرأة
المبحث الثاني : الأخذ بالثأر
المبحث الثالث: المدح
الخاتمة: تعرض فيها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، ثم يليها قائمة بأهم المصادر والمراجع.