Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض الأطفال للإعلانات التليفزيونية وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من الأطفال :
المؤلف
أبو ضلع، عزة سنوسي غريب.
هيئة الاعداد
باحث / عزة سنوسي غريب أبو ضلع
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / زكريا إبراهيم الدسوقي
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
525ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 525

from 525

المستخلص

*اسم الباحثة: عزة سنوسي غريب أبو ضلع.
*جهة البحث:
قسم الإعلام وثقافة الأطفال معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس.
*مستخلص الدراسة باللغة العربية:
استهدفت هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين تعرض الأطفال للإعلانات التليفزيونية ومستوى الطموح لديهم، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، وطبقت على عينة من الأطفال ممن تتراوح أعمارهم من (9-12سنة) بالمدارس الابتدائية الخاصة والحكومية في مصر قوامها (400) مفردة، كما طبق الشق التحليلي للدراسة على عينة من الإعلانات التليفزيونية قوامها (86) إعلاناً تليفزيونياً يبث على القنوات التليفزيونية عينة الدراسة، وتم استخدام عدة أدوات لجمع بيانات تلك الدراسة وتمثلت في (أداة الاستبيان – أداة تحليل المضمون – مقياس مستوى الطموح للأطفال – مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي).
* ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة:
1. أن الإعلانات التليفزيونية تؤثر على طموحات الأطفال المستقبلية بنسبة (91.23%)، وتمثل هذا التأثير في مظاهر متعددة.
2. أن هناك علاقة بين كثافة مشاهدة الإعلانات التلفزيونية ومستوى قدرة الأطفال على تحديد ما يريدونه في حياتهم وأهدافهم المستقبلية.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس مستوى الطموح وأبعاده المختلفة تبعا لاختلاف مستويات مشاهدة الأطفال للإعلانات التلفزيونية.
4. أن الأطفال يرغبون في أن يكونوا مثل الأطفال الذين يظهرون في الإعلانات التليفزيونية بنسبة بلغت (37.32%) موزعة بين (30.81%) من إجمالي مفردات عينة البنين في مقابل (43.86) من إجمالي مفردات عينة البنات