Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في البيولوجي لتنمية المعرفة العلمية ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
عمر, أسماء عمر السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عمر السيد عمر
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح هيبة
الموضوع
مناهج وطرق تدريس علوم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
832 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح في البيولوجي قائم على النماذج العقلية ومستويات تجهيز المعلومات ، والتأكد من فاعلية البرنامج في تنمية المعرفة العلمية ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتحديد العلاقة الارتباطية بين مهارات التنظيم الذاتي للتعلم والمعرفة العلمية ، وقامت الباحثة لذلك بتطبيق وحدة مرجعية ”مستويات التنظيم الخلوي” وأعدت لذلك كتاب الطالب للوحدة ، وأوراق عمل ، ودليل للمعلم ، ولقياس نواتج التعلم المحددة بالبحث أعدت الباحثة أداتي تقويم وهما اختبار فهم المعرفة العلمية ، ومقياس لمهارات التنظيم الذاتي ، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج مقترح في تنمية الفهم العميق للمعرفة العلمية ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام النماذج ودمجها مع مستويات تجهيز المعلومات في مجال تدريس العلوم ، وضرورة الاهتمام بمظاهر الفهم العميق للمعرفة العلمية ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم وكيفية تنميتهما لدى الطلاب أثناء بناء وتطوير برامج ومناهج العلوم بعقد دورات تدريبية لمعلمي ومشرفي وموجهي العلوم.
الكلمات المفتاحية : النماذج العقلية - مستويات تجهيز المعلومات - المعرفة العلمية - مهارات التنظيم الذاتي