Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المجلات النسائية والمواقع الالكترونية فى توعية المراهقات بالمشاركة الاجتماعية والسياسية :
المؤلف
حامد، سوزان عبد الجواد.
هيئة الاعداد
مشرف / سوزان عبد الجواد حامد
مشرف / فاتن الطنبارى
مشرف / محمد شعبان وهدان
مشرف / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - اعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

عنوان الرساله: دور المجلات النسائيه والمواقع الإلكترونيه المتخصصة فى توعية المراهقات بالمشاركة الإجتماعيه والسياسية (17 : 21 ) سنة .
إسم الباحثة: سوزان عبد الجواد حامد عبد الجواد
جهة البحث : جامعة عين شمس – كلية الدراسات العلياللطفولة -قسم إعلام وثقافة الطفل .
أهداف الدراسة:التعرف على دور المجلات النسائية والمواقع الإلكترونية المتخصصة فى توعية المراهقات بالمشاركة الإجتماعية والسياسية ،وقد إستخدمت منهج المسح الإعلامى بشقية التحليلى والميدانى ،
مجتمع وعينة الدراسة:تمثل مجتمع الدراسة التحليلية فى المجلات المطبوعة والإلكترونية المتخصصة ،
والتطبيق على المجلات المطبوعة ( حواء و7 أيام ) والمواقع الإلكترونية لكل من مجلة عالم حواء على الفيس بوك وبرنامج ”هى وبس ”على موقع اليوتيوب ،وتمثل مجتمع الدراسة الميدانية فى طالبات الجامعة(17:21)، وتم التطبيق على عينة قوامها400 مفردة من طالبات جامعات :الأزهر وقناة السويس وكلية بنات عين شمس وأكاديمية الشروق الخاصة .
أدوات الدراسة: إستمارتى تحليل مضمون للدراسة التحليلية -إستمارة إستبيان للدراسة الميدانية وتقسيمها إلى عدة محاور خاصة بأنماط وعادات تعرض المراهقات للمجلات والمواقع الإلكترونية المتخصصة.
أهم النتائج: يأتى فى مقدمةالمواد المفضلة،(التى تتعلق بإهتمام الفتيات )بنسبة(47.5%)ثم التى تقدم حلول لمشكلاتهن(45.3%) ثم للإستفادة منها فى مجالات الديكور والأزياء والموضة بنسبة(42.5%)ثم التواصل مع الأخرين ومناقشة النواحى الإجتماعية والإقتصادية بنسبة(29.5%) ثم لمتابعة عالم الفتاة والأحداث الجارية(29%)
-السلبيات التى تراها الفتيات فى الصفحات المتخصصة ،أنها لا تهتم بالفئات المهمشة وأصحاب الحالات الخاصة بنسبة(49.6%) كما أنها تركز إهتمامها على فتيات المدينة والطبقات العليا(46.5%)،ثم أنهالا تناقش موضوعات حيوية للفتاة(28%)ثم أنها لاتهتم بوجود عناصر الجذب كالصور والألوان(20.8%).
-مقترحات الفتيات لتطوير صفحات المرأه ،أن تهتم بقضايا الفتيات الإجتماعية والسياسية (56.3%)ُ ثم أن تهتم بتوعية الفتيات بأمور مهمه كالزواج وشئون الأسرة وعلاقات العمل (51.2%) ثم أن تعرض الهوايات المفيدة والمشروعات الإنتاجية والتنموية للفتاة(35.3%)،ثم أن تقدم للفتيات محاضرات وندوات للتوعية ودورات تعليمية(29.5%)،ثم أن تهتم بتوعية الفتيات بالمشاركة فى الإنتخابات والتمكين الإقتصادى (27.8%).
-أظهر تحليل مضمون ”مجلة حواء” المطبوعة تفوقهافى الموضوعات الإجتماعية عن السياسية ،وجاءت المواد الإخبارية الخاصة بالمرأة ،والأبواب التقليدية للمجلة فى مقدمة المواد الإجتماعية بنسبة28.15% ثم الموضوعات الخاصة بالمشكلات الإجتماعية بنسبة 17.77% ثم الزواج وشئون الأسرة بنسبة 15.56%ثم موادالتنمية والتطوير للذات بنسبة 10% ثم موضوعات الشباب وطموحاتهم 9.63% ثم الموضوعات المتعلقة بأصحاب القدرات الخاصة3.33%.أما الموضوعات السياسية ،جاءت الإنتخابات والمشاركة السياسية بنسبة 30.8% من الموضوعات السياسية ثم الأخبارالسياسية والدبلوماسية بنسبة 19.12% ثم حقوق المواطنة 15.44%،ثم مقاومة الفساد 13.97%،ثم موضوعات التطرف الدينى 7.35%