Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور تطوير نظام التعليم الفنى الصناعي فى رفع تنافسية قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة /
المؤلف
مصطفى، شيماء رأفت فكري عبد المطلب.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء رأفت فكري عبد المطلب مصطفى
مشرف / ايمان هاشم
مشرف / داليا الزيادى
مناقش / يمن محمد حافظ الحماقى
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
185ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاقتصاد والاقتصاد القياسي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم الاقتصاد.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
أسم الباحثة :شيماء رافت فكرى عبد المطلب مصطفى .
عنوان الرسالة : دور تطوير التعليم الفنى الصناعى فى رفع تنافسية قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة .
تناولت هذة الدراسة تأثير دور العملية التعليمية للتعليم الفنى الصناعى من خلال ثلاثة متغيرات هما بعد تدريب الطلاب وبعد تدريب المدرسين والبعد التكنولوجى (كمتغير مستقل) على بعد تنافسية صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة (كمتغير تابع) ،وتأثير بعد تدريب العمالة (كمتغير مستقل) على بعد تنافسية صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة (كمتغير تابع) .
تهدف الدراسة الى :
1- التعرف على الوضع الراهن للتعليم الفنى الصناعى المصرى وتحديد أهم المشكلات التى يعانى
منها .
2- التعرف على مخرجات التعليم الفنى الصناعى فى مصر ومتطلبات سوق العمل .
3- التعرف على الوضع الراهن لصناعة المنسوجات والملابس الجاهزة فى مصر وتحديد أهم
المشكلات التى تواجها .
4- تحليل الاهمية النسبية لصناعة المنسوجات والملابس الجاهزة فى مصر.
5- تحديد أطار مقترح لتطوير التعليم الفنى الصناعى بما يخدم صناعة المنسوجات والملابس
الجاهزة فى مصر .
تركز الدراسة على أختبار الفروض التالية :
1- الفرض الاول :(يعود ضعف تنافسية صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة فى مصر الى ضعف مخرجات التعليم الفنى الصناعى) ،وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج وهى:
- قبول الفرض الاول الرئيسى وهو (يعود ضعف تنافسية صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة فى مصر الى ضعف مخرجات التعليم الفنى الصناعى) ،وقبول الفرض الفرعى المنبثق منة وهو (توجد علاقة جوهرية بين دور العملية التعليمية للتعليم الفنى الصناعى وتنافسية صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة) .
- توجد علاقة أرتباطية وطردية موجبة بين أبعاد دور العملية التعليمية للتعليم الفنى الصناعى (كمتغير مستقل) وبين بعد تنافسية صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة (كمتغير تابع) .
2- الفرض الثاتى :( يعود ضعف تنافسية صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة فى مصر الى ضعف البرامج التدريبية المقدمة للعمالة) .
- قبول الفرض الثانى الرئيسى وهو يعود ضعف تنافسية صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة فى مصر الى ضعف البرامج التدريبية المقدمة للعمالة ،وقبول الفرض الفرعى المنبثق منة وهو توجد علاقة جوهرية بين تنافسية صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة وتدريب العمالة .
- توجد علاقة أرتباطية وطردية موجبة بين بعد تدريب العمالة (كمتغير مستقل) وبين بعد تنافسية صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة (كمتغير تابع) .