Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات السلوك الاجتماعي باستخدام السيكودراما
لخفض حدة مشكلات السلوك التوافقي للموهوبين
من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الغرابلي، نورا صبري حامد.
هيئة الاعداد
باحث / نورا صبري حامد الغرابلي
مشرف / محمود عبد الحليم منسي
مشرف / ماري عبد الله حبيب
مناقش / ماجي وليم يوسف
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
3/4/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

ملخص الدراسة
اسم الباحثة: نورا صبري حامد الغرابلي
عنوان الدراسة:
تنمية مهارات السلوك الاجتماعي باستخدام السيكودراما لخفض حدة مشكلات السلوك التوافقي للموهوبين من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
جهة الدراسة:
جامعة عين شمس- كلية الأداب للعلوم والتربية- قسم علم نفس تعليمي
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى علاج بعض مشكلات السلوك التوافقي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي مشكلات السلوك التوافقي عن طريق تنمية بعص مهارات السلوك الاجتماعي، كما تعد هذه الدراسة مدخلاً لفهم السيكودراما حيث قامت الباحثة بتطبيق برنامج إثرائي باستخدام فنيات السيكودراما: هي أسلوب تعليمي يقوم على الأداء اللفظي الحُر في التعبير مما يؤدي إلى التنفيس الانفعالي التلقائي، واستبصار ذاتي للمشكلات التي تواجه التلميذ حيثُ تزيد من وعيه بذاته ووعيه بسلوكه ”. حيث يستخدم اللعب كطريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال، فبعض الأطفال الذين يعانون من مشكلة العزلة أو مشكلة العدائية للآخرين يمكن توجيههم إلى السلوك المرغوب فيه عن طريق إشراكهم في بعض عناصر السيكودراما التي تُشجع على المشاركة، وتبعدهم عن السلوك السيئ ”. وبذلك يكون لها تأثير كبير على المرحلة العمرية محل الدراسة وهم تلاميذ الصفوف الأخيرة من المرحلة الابتدائية (الرابع- الخامس- السادس) وقامت الباحثة بدراسة أثر التدريب عل البرنامج في كل مهارة من مهارات السلوك الاجتماعي ومشكلات السلوك التوافقي لدى عينة الدراسة تنبع أهمية البحث من التعرف على دور مهارات السلوك الاجتماعي في التقليل من حدة مشكلات السلوك التوافقي لدى التلاميذ الموهوبين، وفي تغيير معتقداتهم حول كفاءتهم وقدراتهم على أداء المهام المختلفة، حيث تستبدل السيكودراما ”الأنا” بـ ”نحن” أي تحل الجماعة محل الفرد ، وذلك باعتبار أن الفرد عضو في جماعة وليس وحدة مستقلة ، فالفرد لا يتحدث عن خبرة سابقة بل يعيشها من جديد ولكن مع شعور بالاطمئنان لإدراكه أنه أمن من المواجهة ، فيشعر بأنه يتعامل مع الموقف بالطريقة التي يديرها ، وليس ما تحتمه عليه الظروف ، أو المحيطين به ، وهذا يعني أن التفاعل الاجتماعي هو تبادل منظم للرسائل اللفظية وغير اللفظية (مهارات الاتصال غير اللفظي الانفعالي) وحيث أن قنوات التواصل غير اللفظي هي :- (العين - الحيز المكاني - الصوت وحركات الجسم (الإيماءات)) ، وتلك أدوات لغة الجسد وهي لغة لا يختلف عليها أحد ، ومن ثم التأقلم مع الذات ومع المجتمع المحيط بهم. وتكون المشاركون في الإجراءات النهائية للدراسة من (285) تلميذ وتلميذه للصف الأخيرة من المرحلة الابتدائية من الموهوبين ذوي مشكلات السلوك التوافقي قسموا إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة): التجريبية (143) تلميذ وتلميذة، والمجموعة الضابطة (142) تلميذ وتلميذة من تلاميذ مدارس (أحمد فتحي سرور تجريبي- البرادعي تجريبي) الابتدائية التابعة لإدارات المنتزه- ومدارس (طاهر بيه الرسمية لغات- راغب الرسمية لغات) الابتدائية التابعة لإدارات غرب- ومدارس (الشهيد محمد أحمد الطحاوي) الابتدائية التابعة لإدارات شرق- مدارس (ضباط مرغن الرسمية- رفيدة الاسلامية) الابتدائية التابعة لإدارات العامرية- و مدارس (المأمون الرسمية - سمير الرسمية) الابتدائية التابعة لإدارات وسط التعليمية بمحافظة الإسكندرية.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية نظرياً وتطبيقياً في الجوانب التالية: -
أ‌- الأهمية النظرية للدراسة: -
1- تستمد الدراسة الحالية أهميتها من ندرة الدراسات السابقة في مجال تنمية مهارات السلوك الاجتماعي، باستخدام السيكودراما.
2- ترجع أهمية الدراسة الحالية في خصوصية الفئة التي تتناولها، وهي فئة التلاميذ الموهوبين ذوي مشكلات السلوك التوافقي، لذي تأتي هذه الدراسة في إطار الجهود التي تُبذل في رعاية الموهوبين من جميع نواحي شخصياتهم.
3- تستمد الدراسة الحالية أهميتها من أهمية متغيرات الدراسة (مهارات السلوك الاجتماعي) حيث تُمثل جانباً مهماً من حياة التلميذ الموهوب الاجتماعية، والعقلية حيث تؤثر في تفاعله مع الآخرين. كما أن الوعي بالعلاقة بين الأفكار، والمشاعر الذاتية يؤدي إلى تعديل السلوك (التوافقي)، والاضطرابات السلوكية.
ب - الأهمية التطبيقية للدراسة: -
1- قد تُسهم الدراسة الحالية في تزويد القائمين على رعاية التلاميذ الموهوبين بأبعاد مهارات السلوك الاجتماعي، ومقياس لقياس هذه الأبعاد.
2- تُسهم الدراسة الحالية في تقديم برنامج باستخدام السيكودراما القائم على مهارات السلوك الاجتماعي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي مشكلات السلوك التوافقي.
3- يُقدم البرنامج التدريبي دليلاً عملياً للمعلمين، والإخصائيين النفسيين يرشدهم لكيفية استخدام السيكودراما في تعديل بعض مهارات السلوك الاجتماعي، وتطبيقه عملياً.
قد تُمثل نتائج الدراسة الحالية أساساً مهماً لبناء برامج إرشادية، وعلاجية باستخدام السيكودراما لتنمية مهارات السلوك الاجتماعي.
4- التعرف على فعالية برنامج إرشادي باستخدام السيكودراما لتخفيض حدة مشكلات السلوك التوافقي للموهوبين من تلاميذِ المرحلة الابتدائية.
5- الكشف عن استمرارية فعالية برنامج إرشادي باستخدام السيكودراما في تنمية مهارات السلوك الاجتماعي للموهوبين ذوي مشكلات السلوك التوافقي من تلاميذِ المرحلة الابتدائية.
6- الكشف عن استمرارية فعالية برنامج إرشادي باستخدام السيكودراما في تخفيض حدة مشكلات السلوك التوافقي للموهوبين من تلاميذِ المرحلة الابتدائية.
مصطلحات الدراسة:
تم تحديد المصطلحات والمفاهيم للدراسة كما يلي:
1- البرنامج الإرشادي: - الاتجاه الفردي- الاتجاه الاجتماعي -الاتجاه المتكامل
2- السيكودراما Psychodrama:
3- مهارات السلوك الاجتماعي Developing Social Skill:
4- تعريف مشكلات السلوك التوافقي:
5- التلاميذ الموهوبين ذوي مشكلات السلوك التوافقي:
أدوات الدراسة:
تنقسم أدوات الدراسة الحالية إلى:
أولاً: أدوات تشخيص التلاميذ الموهوبين ذوي مشكلات السلوك التوافقي: لتشخيص الموهوبين ذوي مشكلات السلوك التوافقي في ضوء محكي التباعد والاستبعاد:
1. اختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء إعداد/ جون رأفن ()
2. قائمة مشكلات السلوك التوافقي إعداد/ الباحثة
ثانياً: الأدوات الخاصة باختبار فروض البحث الحالي
1. مقياس مهارات السلوك الاجتماعي إعداد/ الباحثة
2. البرنامج الإثرائي باستخدام السيكودراما. إعداد/ الباحثة
الأساليب الإحصائية: قامت الباحثة باستخدام الأساليب الإحصائية الاتية:
- معامل ارتباط بيرسون
- معامل ألفا كرونباخ للثبات
- صدق المحك
- اختبار ت لدلالة الفروق
- المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري.
منهج الدراسة:
قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي لملائمته لموضوع الدراسة.
ملخص الدراسات السابقة:
تم عرض الدراسات السابقة في ثلاث محاور هي:
المحور الأول: دراسات اهتمت بالأطفال الموهوبين ذوي مشكلات السلوك التوافقي منها:
المحور الثاني: دراسات اهتمت السيكودراما، وتبادل الأدوار كأسلوب علاجي في تحسين مهارات السلوك الاجتماعي لدى الأطفال:
المحور الثالث: دراسات اهتمت بتنمية المهارات الاجتماعية المختلفة:
فروض الدراسة:
1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للموهوبين (ذوي مشكلات السلوك التوافقي) في القياس القبلي لقائمة مشكلات السلوك التوافقي.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ”ذوي مشكلات السلوك التوافقي ”على قائمة مشكلات السلوك التوافقي لصالح القياس البعدي.
3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة ” ذوي مشكلات السلوك التوافقي” على قائمة مشكلات السلوك التوافقي لصالح المجموعة التجريبية.
4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للموهوبين (ذوي مشكلات السلوك التوافقي) في القياس القبلي لمقياس مهارات السلوك الاجتماعي
5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ”ذوي مشكلات السلوك التوافقي ”لمقياس مهارات السلوك الاجتماعي لصالح القياس البعدي.
6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة ” ذوي مشكلات السلوك التوافقي” لمقياس مهارات السلوك الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية.
7) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتابعي للمجموعة التجريبية ” ” على قائمة مشكلات السلوك التوافقي ومقياس مهارات السلوك الاجتماعي لصالح القياس التتابعي.
نتائج البحث:
تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري للبحث والمدلولات النفسية للأرقام والنسب الإحصائية، وتم مناقشتها في ضوء كلا من (انطباعات البحث- وفي ضوء النظريات- وفي ضوء القراءات).
1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للموهوبين (ذوي مشكلات السلوك التوافقي) في القياس القبلي لقائمة مشكلات السلوك التوافقي.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ”ذوي مشكلات السلوك التوافقي ”على قائمة مشكلات السلوك التوافقي لصالح القياس البعدي.
3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة ” ذوي مشكلات السلوك التوافقي” على قائمة مشكلات السلوك التوافقي لصالح المجموعة التجريبية.
4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للموهوبين (ذوي مشكلات السلوك التوافقي) في القياس القبلي لمقياس مهارات السلوك الاجتماعي
5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ”ذوي مشكلات السلوك التوافقي ”لمقياس مهارات السلوك الاجتماعي لصالح القياس البعدي.
6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة ” ذوي مشكلات السلوك التوافقي” لمقياس مهارات السلوك الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية.
7) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتابعي للمجموعة التجريبية ”ذوي مشكلات السلوك التوافقي” على قائمة مشكلات السلوك التوافقي ومقياس مهارات السلوك الاجتماعي لصالح القياس التتابعي.