Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية بعض الكفايات الشخصية والمهنية للمعلمين وأثره في تحسين المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفى لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
علما،أحمد عبد الحليم أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الحليم أحمد علما
مشرف / تهاني عثمان منيب
مشرف / السيد أحمد علي الكيلاني
مناقش / عبدالحميد صفوت
مناقش / عبدالرحمن سيد سليمان
الموضوع
الكفايات الشخصية - الكفايات المهنية-السلوك التكيفى - المهارات الأكاديمية -الأطفال ذوو الإعاقة العقلية- معلمو الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
363ص،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية الكفايات الشخصية والمهنية اللازمة لمعلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وقياس أثره فى تحسين المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفى للأطفال ذوي الإعاقة العقلية.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الحالية في صورتها النهائية من (20) معلماً ومعلمة من معلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، و(20) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بالمرحلة الإبتدائية تراوحت أعمارهم الزمنية مابين (8-12) عاماً. وتم تقسيم عينة الدراسة إلى المجموعات التالية:
-مجموعة تجريبية أولى: تضم (10) معلمين ومعلمات.
-مجموعة تجريبية ثانية: تضم (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية.
-مجموعة ضابطة أولى: تضم (10) معلمين ومعلمات.
-مجموعة ضابطة ثانية: تضم (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية.
أدوات الدراسة:
1-اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس الذكاء (إعداد صفوت فرج،2010).
2- مقياس المستوي الإجتماعي - الإقتصادي (عبد العزيز السيد الشخص، 2013).
3-مقياس المهارات الأكاديمية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد الباحث)
4- مقياس السلوك التكيفي للأطفال (عبد العزيز السيد الشخص، 2014).
5- مقياس الكفايات الشخصية والمهنية للمعلمين (عبد العزيز الشخص، والسيد التهامي، 2014).
6- برنامج تدريبي مقترح لتنمية الكفايات الشخصية والمهنية اللازمة لمعلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية (تهاني عثمان، السيد الكيلاني، أحمد علما، 2018).
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن التحقق من صحة جميع فروضها، مما يدل على فعالية البرنامج التدريبى المستخدم لتنمية الكفايات الشخصية والمهنية لمعلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية ، وكذلك فاعليته فى تحسين المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفى للأطفال ذوي الإعاقة العقلية.
الكلمات المفتاحية: الكفايات الشخصية - الكفايات المهنية-السلوك التكيفى - المهارات الأكاديمية -الأطفال ذوو الإعاقة العقلية- معلمو الأطفال ذوي الإعاقة العقلية