Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الصحية في تسويق السياحة العلاجية للمراهقين /
المؤلف
عطية، هالة صلاح الدين.
هيئة الاعداد
باحث / هالة صلاح الدين عطية
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنباري
مشرف / ماجدة عبد المنعم مخلوف
مناقش / محمود حسن إسماعيل
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
211ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
30/7/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة:- أنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الصحية في تسويق السياحة العلاجية للمراهقين.
اسم الباحثة: - هالة صلاح الدين عطية
جهة البحث: - قسم الإعلام وثقافة الأطفال - كلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس
مشكلة الدراسة:- تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
ما دور العلاقات العامة داخل المؤسسات الصحية في تسويق السياحة العلاجية للمراهقين؟
نوع الدراسة ومنهجها: تُعد الدراسة من الدراسات الوصفية، وتستخدم منهج المسح بالعينة للدراسة الميدانية.
مجتمع وعينة الدراسة:- تعتمد الدراسة على عينة عمدية قوامها (200) مفردة من المراهقين المصريين في المرحلة العمرية من 18-21 عامًا والذين تابعوا الدعاية للسياحة العلاجية بالمستشفيات التي تقدم السياحة العلاجية ورصد التفاعلات معها.
أدوات الدراسة: صحيفة الاستبيان.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى:
- اتجاه عينة الدراسة للاعتماد على الاتصالات المباشرة عبر البريد العادي أو الهواتف عن الاعتماد على الطرق التفاعلية عبر الشبكات الاجتماعية والمواقع الالكترونية في المقدمة عند إرسال تقييم الجمهور لخدمات وأنشطة السياحة العلاجية، كما أوضحت عينة الدراسة أن موقع الفيس بوك جاء في الصدارة من بين المواقع الالكترونية التي تعتمد عليها إدارة العلاقات العامة في التفاعل مع الجمهور ونقل أخبارها عبره.
- جاء نسبة 91.5% من عينة الدراسة اتسم تقييمها لمستوى الخدمة الطبية بالإيجابية المرتفعة، تلاه تقييم نسبة 7.5% من عينة الدراسة للخدمة الطبية بالمتوسط، وأخيرًا جاء نسبة 1% من عينة الدراسة كان تقييمهم للخدمة الطبية بالمنخفض.
- أعربت عينة الدراسة عن إدراكها لأهمية السياحة العلاجية في الحصول على الخدمة الطبية الملائمة لحالاتهم فضلًا عن التعايش الصحي وذلك بنسبة 93% في مقابل نسبة 7% لم تدرك جيدًا مدى أهمية السياحة العلاجية وأدركتها بشكل جيد بعد التفاعل مع المؤسسة الصحية، وتنوعت أسباب تقييم عينة الدراسة لأهمية السياحة العلاجية بمصر، وتصدرهم أنها تزيد من نسب الشفاء للحالات المرضية بنسبة 22.8% من عينة الدراسة، ثم أنها تنمي الشعور بالانتماء الوطني لدى المواطنين والجمهور بنسبة 22%، ثم أنها ترفع مستوى تشغيل المنشآت السياحية بنسبة 22%، تلاه سبب أنها تخلق فرص عمل جديدة بنسبة 16.5%، وأخيرًا أنها ”تزيد معلومات الجمهور المستهدف عن المناطق السياحية العلاجية بمصر” بنسبة 16.2%.