Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المـحكــم والمــتشابــه فى القـــــرآن
عــند القــاضى ”عــبدالجـبار”:
المؤلف
الفقى, أحمد صبحى مرسى معوض.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد صبحى مرسى معوض الفقى
مشرف / عــامــر يس محمد النـجـار
مشرف / رحــاب رفــعت فـــــوزى عبدالمطلب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
646 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

باسمه – تجلت قدرته – تكون البداية ، وتثبت فى الختام ، ويلهج به اللسان فى كل وقت وآن .
وصلى الله على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- خير الخلق أجمعين ، وعلى آله وأصحابه ، ومن تبع هداه إلى يوم الدين ..
وبــعـــــــــــد:
فهذا بحثٌ فى ”المحكم والمتشابه فى القرآن الكريم” عند القاضى ”عبدالجبار” المعتزلي ، الذى انتهت إليه رياسة المعتزلة فى زمانه ، وأصبح زعيمها غير مدافع .
فى ذروة انشغاله باملاء موسوعته الكلامية الكبرى ”المغنى فى أبواب التوحيد والعدل” صنف القاضى كتابه عن ”متشابه القرآن” ، وذلك للاستدلال بآياته الكريمة على ما يتحدث به من قضايا كلامية فى تلك الموسوعة ، التى تُعدُّ أكبر موسوعة فى العقائد ، وليس فى التاريخ الإسلامى فقط ، بل فى تاريخ البشرية أجمعها .
جاءت الدراسة فى مقدمة ، وتمهيد ، وبابين
• المقدمة : أوضحت موقع القضية فى الفكر الإسلامى ، عبر تاريخه المديد ، والأسباب التى دعت إلى تجدد اثارتها فى الفكر الحديث والمعاصر بل وإلى الآن .
• التمهيد : تتبعت الموضوع منذ البداية الباكرة لنشأته والاعجاز النبوى الكريم فى الاخبار بها ، ومن بداية المتصدرين لها ، والحاجة الملحة الآن لدراستها ومناقشتها .
• الباب الأول : الدراسة التأصيلية ،
وقد ضمت ثلاثة فصول ، شملت ما يلى :
- الفصل الأول : العصر والبحر المتكلم .
وقد ضم مبحثين هما :
o المبحث الأول: ملامحالحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية فى القرن الرابع الهجرى
o المبحث الثانى : البحر المتكلم : تناول حياة القاضى وأهم العوامل التى أسهمت فى تكوينه العلمى ، وموقعه من الاعتزال ، وشيوخه وتلاميذه ، وأهم مؤلفاته ، ومنهجه فى دراسة الموضوعات الذى صنف فيها .
- الفصل الثانى : مفهوم المحكم والمتشابه
وقد تناول المباحث التالية :
o المبحث الأول : تمهيد وتوطئة : ( تنزيه القرآن عن المطاعن ) وذلك كمدخل للمبحث الأول عن مفهوم المحكم والمتشابه عند بداية من تكلموا فيد من (ابن قتيبة) (276هـ) حتى محمد شحرور (2017م)
o المبحث الثانى : تأثير القاضى ”عبدالجبار” فى تعريف المحكم والمتشابه فى القرآن الكريم .
o المبحث الثالث : رأى القاضى ”عبدالجبار” فى التعريفات السابقة لمفهوم ”المحكم والمتشابه” .
o المبحث الرابع : الموقف من ”متشابه القرآن ” .
o المبحث الخامس : معايير التمييز بين ”المحكم والمتشابه” عند القاضى ”عبدالجبار” .
o المبحث السادس : المزية فة إنزال ”متشابه القرآن” عند القاضى ”عبدالجبار” .
- الفصل الثالث : الفرق الإسلامية وقضايا ”المحكم والمتشابه ” فى عصر القاضى ”عبدالجبار” .
وتناول هذه القضايا عند ثمانٍ فرق إسلامية هى :
( المشبهة والمجسمة – الحشوية – الكرامية – المرجئة – الجبرية – الخوارج – الأشعرية – الشيعة )
وكان السبب فى اختيار هذه الفرق ؛ لأن القاضى ”عبدالجبار” قد خصها بالذكر فى ( ردوده وحواراته ومناقشاته) هذا بالإضافة إلى إنها هى التى تطرقت إلى مناقشة هذه الموضوعات ، وكانت لها آراء تختص بها .
• الباب الثانى : الدراسة التطبيقية :
وتتناول : (أثر الأصول الخمسة عند القاضى عبدالجبار فى قضية ”المحكم والمتشابه فى القرآن الكريم ”)
ويشمل هذا الباب الفصول التالية :
- الفصل الأول : أثر الأصل (التوحيد) فى قضية ”المحكم والمتشابه” عند القاضى ”عبدالجبار” ، وأوضح هذا الفصل أن المعتزلة كان يهدفون دائماً من وراء دراستهم لهذا الأصل التنزيه المطلق للذات الإلهية عن كل تشبيه أو تحيز أو مكانية .
- الفصل الثانى : أثر الأصل الثانى (العد الإلهى ) فى قضية ”المحكم والمتشابه” عند القاضى ”عبدالجبار”، وتوصلت المناقشة فى هذا الفصل إلى أن المعتزلة كانوا يهدفون إلى تحفيز الأمة للنهوض والعمل ،وعدم التواكل والركون والإخلاد للراحة والاستسلام بحجة القضاء والقدر .
- الفصل الثالث : أثر الأصلين الثالث ”المنزلة بين المنزلتين” والرابع ”الوعد والوعيد” فى قضية المحكم والمتشابه عند القاضى ”عبدالجبار”
وقد ضم هذا الفصل هذين الأصلين معاً لأنهما متصلان ، فوجه استحقاق الجزاء ينبنى على مكانة الفرد المسلم بناءً على عمله الذى قدمه واستحق به التوصيف الملائم له .
- الفصل الرابع : أثر الأصل الخامس (الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ) فى قضية ”المحكم والمتشابه” عند القاضى ”عبدالجبار”
وجاء هذا الفصل ليثبت أن المعتزلة كانوا دعاة فكر ولم يكونوا دعاة تكفير يؤدى إلى الخروج والهجرة من المجتمع ، والعداء معه ، وإنما هم تدرجوا فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بوسائله الشرعية بداية بالصلح ولا يأتى القتال إلا فى آخر مرحلة ، عندما لا تصلح كافة الوسائل الممكنة والمتاحة للحل .