Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” الدور الإعلامى للمنظمات الإقليمية والدولية فى معالجة قضايا الأطفال فى النزاعات السياسية وموقف النخبة منه” /
المؤلف
بدوى، هناء حداد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / هناء حداد عطية بدوى
مشرف / حنان محمد إسماعيل يوســـف
مشرف / مؤمن جبـــر عبد الشافى
مناقش / سامى محمد ربيع الشريف
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
362ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
14/5/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

أولاً: الملخص العربى
لا شك أن الأطفال هم الضحايا الرئيسيون لما تعانى منه شعوب الكرة الأرضية وخاصة فى البلدان النامية من فقد قوضت الحروب والنزاعات السياسية بالعديد من الدول النسيج الاجتماعى للأسرة والمجتمع، وعطلت الحكم الجيد وآليات المساءلة، تاركة الأطفال نهباً لكافة أنواع الانتهاكات، وبخاصة حين تتعرض الفتيات للانتهاكات الجنسية، ويتم تجنيد الصبية بالإضافة لإشراك عدد غير قليل من الفتيات فى المهام القتالية.
ويأتى هنا الدور الهام للدور الإعلامى للعديد من المنظمات فى التعريف وعرض وطرح مثل هذه القضايا على الرأى العام والمجتمع الدولى، باعتبارها موجودة بشكل فعلى داخل مناطق الأحداث والدور الهام الذى يمكن أن تلعبه بشكل مباشر فى رصد للعديد من الانتهاكات التى يتعرض لها الأطفال المدنيين العزل أثناء النزاعات – فالصورة أبلغ من ألف كلمة- .
مشكلـــة الدراسة:
أخبار صعدت على سطح الأحداث فى الفترة الأخيرة، فالعالم المشغول بأخبار الحروب والنزاعات والقتل والدمار نادراً ما انتبه إلى أن وقود هذه الحروب فى كثير من الأحيان هم من الأطفال، حيث تُعرِّض النزاعات وأعمال الإبادة الجماعية الأطفال للخطر نتيجة للألغام الأرضية والمجاعة والاتجار بهم، كما أنها تحرمهم من حقهم في أن ينعموا بطفولتهم.
ومن ثم تتحدد المشكلة البحثية للدراسة فى ” الدور الإعلامى للمنظمات الإقليمية (جامعة الدول العربية والمجلس العربى للطفولة والتنمية) والمنظمات الدولية (منظمة الأمم المتحدة وصندوق الدفاع عن الأطفال) فى عرض أوضاع الأطفال فى مناطق النزاعات والصراعات وأهم قضاياهم، والتعرف على رؤى وتقييم النخبة المعنية بالطفولة لتلك القضايا والدور الإعلامى للمنظمات محل الدراسة فى الوصول إلى حلول لها وجهودها تجاة أوضاع الأطفال فى مناطق النزاعات.
أهميـــــــة الدراســــــــة:
_ تقدم الدراسة نموذجاً تكاملياً يجمع بين عدد من المداخل التى تربط الإعلام بالطفولة والسياسة ، والاستفادة من المداخل العلمية التوفيقية التى تربط بينهما وذلك فى تفسير النشاط الإعلامى للمنظمات الإقليمية والدولية من جهة ومعالجتها لأوضاع الأطفال فى ظل النزاعات السياسية ورؤية النخبة المعنية بالطفولة لهذه القضايا وتقييمهم للتناول الإعلامى.
أهداف الدراســـــــــــــــــة:
يتمثل الهدف الرئيسى للدراسة فى التعرف على ” الدور الإعلامى للمنظمات الإقليمية والدولية فى معالجة قضايا الأطفال فى النزاعات السياسية وموقف النخبة منه”
تســـــــــــــاؤلات الدراسة:
يتحدد التساؤل الرئيسى للدرسة فى ” ما الدور الإعلامى للمنظمات الإقليمية والدولية فى معالجة قضايا الأطفال فى النزاعات السياسية وما موقف النخبة منه”
منهج الدراســــــــــــــة:
- منهج المسح الإعلامى: من خلال مسح آراء النخبة ومسح المضمون الإعلامى. - المنهج المقارن.
مجتمع وعينة الدراســـــــــــة:
- المنظمات الإقليمية: وتتمثل فى جامعة الدول العربية والمجلس العربى للطفولة والتنمية من خلال ( الصفحة الرسمية )
ا- لمنظمات الدولية: وتتمثل فى منظمة الأمم المتحدة وصندوق الدفاع عن الأطفال( الصفحة الرسمية ).
العينة البشرية:
طبقت الباحثة الدراسة الميدانية على عينة قوامها 47مفردة من النخبة المعنية بالطفولة .
أدوات الدراسة
1.استمارة تحليل المضمون: 2.استمارة الاستبيان:
** أهم نتائج الدراسة
1- أوضحت الدراسة معالجة قضايا الأطفال السياسية أثناء النزاعات داخل مواقع المنظمات الإقليمية والدولية ، فجاء فى الترتيب الأول قضايا الأطفال اللآجئين بنسبة بلغت50.00% من بين القضايا التى تم تحليلها موزعة بين مواقع المنظمات الإقليمية والدولية بنسبة 45.16% من بين القضايا التى تم تحليلها لمواقع المنظمات الإقليمية و50.71% من بين القضايا التى تم تحليلها لمواقع المنظمات الدولية.
2- أوضحت الدراسة معالجة قضايا الأطفال التعليمية أثناء النزاعات داخل مواقع المنظمات الإقليمية والدولية ، فجاء فى الترتيب الأول قضايا الاعتداء على أطفال المدارس بنسبة بلغت23.25 % من بين القضايا التى تم تحليلها موزعة بين مواقع المنظمات الإقليمية والدولية بنسبة 29.16% من بين القضايا التى تم تحليلها لمواقع المنظمات الإقليمية و22.74% من بين القضايا التى تم تحليلها لمواقع المنظمات الدولية.
3- أشارت الدراسة إلى درجة تقييم المبحوثين للأداء الإعلامى للمنظمات محل الدراسة فى رصد الانتهاكات التى يتعرض لها الأطفال ، حيث جاءت درجة تقييم أنشطة منظمة إنقاذ الطفولة فى الترتيب الأول بدرجة تقييم متوسط بمتوسط حسابى 2.20, وجاءت درجة تقييم أنشطة جامعة الدول العربية فى الترتيب الثانى بدرجة تقييم متوسط بمتوسط حسابى 2.17, وجاءت درجة تقييم أنشطة منظمة الأمم المتحدة فى الترتيب الثالث بدرجة تقييم متوسط بمتوسط حسابى 2.08, فى حين جاءت درجة تقييم أنشطة المجلس العربى للطفولة والتنمية فى الترتيب الرابع بدرجة تقييم متوسط بمتوسط حسابى 2.00,