Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور وسائل الاتصال في ترشيد نمط استهلاك المــياه والكهــرباء :
المؤلف
احمد، على عبد العزيز عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / على عبد العزيز عبد العزيز احمد
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنبارى
مشرف / نيفين أحمد غباشي أبو النجا
مناقش / فاتن عبد الرحمن الطنبارى
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
423ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
12/10/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 423

from 423

المستخلص

مستخلص الدراسة Abstract
أولاً: مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالي:-
ما دور وسائل الاتصال في ترشيد نمط استهلاك المياه والكهرباء؟
ثانياً:أهداف الدراسة :
1. التعرف على الحملات الإعلامية بوسائل الاتصال عينة الدراسة والخاصة بالتوعية بمشكلات ترشيد المياه والكهرباء .
2. التعرف على مدى تعرض المراهقين لحملات ترشيد المياه والكهرباء وسلوكياتهم لترشيد الاستهلاك.
ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتستخدم منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني.
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:
يشمل مجتمع الدراسة التحليلية الحملات الإعلانية التي تحث على ترشيد المياه والكهرباء عبر وسائل الاتصال (القنوات الفضائية والمواقع الالكترونية الإخبارية و الفيسبوك) لمدة ثلاثة شهور من أول يونيه 2016 إلى أخر شهر أغسطس 2016 ، ومجتمع الدراسة الميدانية يتمثل في فئة المراهقين حيث قام الباحث بسحب عينة عشوائية قوامها (400) مفردة (200 ذكور –200 إناث) من طلاب الفرقة الأولى من طلاب الجامعة عينة الدراسة ممن تتراوح أعمارهم من 17 : 18 سنة .
خامساً: نتائج الدراسة
نتائج الدراسة التحليلية :
1- أوضحت النتائج أن عدد رسائل الحملات الإعلامية التي تحث على ترشيد المياه والكهرباء من خلال وسائل الاتصال (القنوات الفضائية والمواقع الالكترونية الإخبارية و الفيسبوك ) (38) رسالة إعلانية ، بمساحة زمنية (651) ثانية .
2- أظهرت النتائج أن جهة إنتاج حملات ترشيد المياه والكهرباء الحملات الإعلامية التي تتبع وزارة الكهرباء والطاقة في المركز الأول بنسبة 42% ، وجاء في المركز الثانى من جهة الانتاج حملة وزارة المياه والموارد المائية بنسبة 29% ، بينما حملة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وحملة معهد سرطان الأطفال جاءت بنسبة 14.28%.
3- معظم برامج المنوعات بالفضائيات العربية منقولة من برامج غربية وأوربية وأمريكية وقد أنعكس ذلك على الشكل الفني للبرامج حيث تم نقل البرامج شكلاً ومضموناً مما أدى إلى تقليص الإبداع الفني لدى العاملين في المجال معتمدين في ذلك على النقل الحرفي والتطور التكنولوجي دون الاعتماد على الإبداع الفني ومراعاة البيئة الثقافية العربية التي نعيش فيها.
نتائج الدراسة الميدانية :
1- أثبتت النتائج ارتفاع متابعة افراد العينة (الذكور والاناث) للحملات الاعلامية عبر وسائل الاتصال، حيث جاءت نسبة من يتابعون (88.8 %) من إجمالي مفردات عينة الدراسة، في حين جاءت نسبة من لا يتابعون (11.3 %) ، من مفردات عينة الدراسة.
2- تشير النتائج إلى أن القنوات الفضائية جاءت في الترتيب الأول بين وسائل الاتصال التي تحصل منها أفراد العينة على معلومات عن ترشيد المياه والكهرباء بمتوسط (6,2%) ، يليها الفيسبوك في الترتيب الثاني بمتوسط (5.45%) ، تليها في الترتيب الثالث المواقع الالكترونية الإخبارية بمتوسط (4,18) ، تليها في الترتيب الرابع اليوتيوب بمتوسط (3.62%) ، بينما جاءت الصحف في الترتيب الخامس بمتوسط (3.11%) .