Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي للأمهات لتنمية التآزر البصري الحركي وتحسين مهارات رعاية الذات لدى أطفالهن الذاتويين /
المؤلف
علي، غادة قطب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة قطب محمد علي
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / محمود رامز يوسف
مناقش / حسام الدين محمود عزب
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
254ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
18/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: غادة قطب محمد علي
عنوان الدراسة: برنامج تدريبي للأمهات لتنمية التآزر البصري الحركي وتحسين مهارات رعاية الذات لدى أطفالهن الذاتويين.
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي للأمهات لتنمية التآزر البصري الحركي وتحسين مهارات رعاية الذات لدى أطفالهن الذاتويين. تكونت العينة من (20) أما وأطفالهن ذوي اضطراب طيف التوحد (ذكور وإناث) من اللذين لديهم قصورا في مهارات رعاية الذات والتآزر البصري الحركي، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (6- 9) سنوات، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: لوحه جودارد للذكاء، مقياس جيليام لتشخيص التوحد (ترجمة وإعداد محمد السيد عبد الرحمن، مني خليفة، 2004)، مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي والثقافي للأسرة (إعداد محمد بيومي خليل، 2002)، مقياس التآزر البصري الحركي (إعداد الباحثة)، مقياس مهارات رعاية الذات (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي للأمهات (إعداد الباحثة) وقد تم تطبيق البرنامج التدريبي للأمهات لتنمية التآزر البصري الحركي على أطفال العينة في المجموعة التجريبية. أسفرت نتائج الدراسة عن تنمية التآزر البصري الحركي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وتحسين مهارات رعاية الذات (مهارات ارتداء الملابس، مهارات الأكل والشرب واستخدام الأدوات المناسبة للغرض، مهارات النظافة الشخصية) وثبات أثر فاعلية البرنامج بعد فتره المتابعة والتي كانت 45 يوماً.
الكلمات المفتاحية:
- البرنامج التدريبي: Training Program
- التآزر البصري الحركي: Visual motor coordination
- مهارات رعاية الذات: Self – Care Skills
- الذاتوية: Autistic