الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام المستحدثات التكنولوجية على تنمية التحصيل والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف السابع الأساسي في المملكة الأردنية الهاشمية.لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (72) طالبًا، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدرسة الثامنة الثانوية للبنين، وتم توزيعهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (36) طالبا درسوا باستخدام البرنامج التعليمي باستخدام بعض المستحدثات التكنولوجية(السبورة الذكية، الهاتف النقال، الحاسوب اللوحي(tablet))، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (36) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية.كما قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في اختبار تحصيلي في مقرر اللغة الانجليزية ومقياس اتجاه نحو استخدام المستحدثات التكنولوجية ، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على المجموعتين، وبعدها عمل المعالجات الإحصائية اللازمة لهذه الدراسة.وقد أظهرت النتائج انه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، وانه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.وأيضًا أظهرت النتائج انه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية، وانه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه لصالح التطبيق البعدي. |