Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحول الفكري لزكي نجيب محمود ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الفلسفة و الاجتماع .
المؤلف
عبد المحسن ، ياسمين محمد محمود .
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين محمد محمود عبد المحسن
مشرف / قدرية إسماعيل إسماعيل
مشرف / رجـــاء أحمد علي
مشرف / بركات محمد مراد
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
167 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - فلسفة و الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

تتناول هذه الرسالة بالدراسة موضوع التحول الفكري لزكي نجيب محمود وإيضاح المراحل التي مر بها هذا المفكر العظيم بدءاً من مرحلة الوضعية المنطقية التي كان داعياً لها في العالم العربي ورائداً لحركة التنوير مروراً بالمنهج العلمي والإعتماد على الإتجاه التجريبي والمنهج التحليلي في الفلسفة العلمية، فتُصبح مهمة الفلسفة الرئيسية هي التوضيح والتحليل فاللعلم أن يقرر وللفلسفة أن توضح وتحلل ما يقرره العلم حتى نصل في النهاية بالإعتماد على التجربة العلمية إلى الإعتراف بالميتافيزيقا أو القضايا الماورائية بما يتوافق مع العقل ومقتضيات العصر وتمشياً مع الفكر العربي المعاصر القائم على التنوير.
* ويندرج تحت هذا الموضوع عدد من القضايا الفرعية هي:
إستخدام الوضعية المنطقية منهجاً ومذهباً.
رفض الميتافيزيقا والأخلاق.
التأكيد على الإتجاه التجريبي.
إستخدام المنطق والتحليل المنطقي.
وحدة العلم.
إستخدام معيار التحقق من المعنى.
إقصاء علم النفس عن دائرة الفلسفة.
الإتجاه نحو الفلسفة العلمية.
مراحل فكر زكي نجيب محمود.
منهج زكي نجيب محمود في التفكير.
التمييز بين القضايا التجريبية والقضايا التحليلية.
تحديد وظيفة اللغة في الوضعية المنطقية كمنهج علمي.
رؤية جديدة للأخلاق.
الدعوة لتطبيق المنهج العلمي على العلوم الإنسانية.
محاولة التوفيق بين الأصالة والمعاصرة.
أهداف الرسالة :
توظيف منهج زكي نجيب محمود في التفكير.
دور زكي نجيب محمود في تجديد الفكر العربي.
الكشف عن أوجه التغير التي طرأت على رؤية زكي نجيب محمود الفلسفية.
دور زكي نجيب محمود مفكراً عربياً ورائداً للإتجاه العلمي التنويري.
فروض الرسالة وتساؤلاتها:
ما المقصود بمصطلح الوضعية المنطقية؟
المؤثرات الفكرية والبيئية التي تعرض له زكي نجيب محمود في مرحلة التحول الفكري ؟
ماذا يعني مصطلح ”الميتافيزيقا” وإلى أي حد يمكن قبولها؟
ما هو دور اللغة في تجديد الفكر العربي المقترح عند د.زكي نجيب محمود؟
مراحل الإنتقال الفكري لزكي نجيب محمود؟
كيف إستطاع زكي نجيب محمود تحقيق التوازن بين الأصالة والمعاصرة؟
رؤية زكي نجيب محمود لتجديد الفكر العربي وخصائص الثقافة العربية المعاصرة؟
1)هل يمكن تعديل التراث تعديلاً من شأنه أن يحفظ للفكر العربي أصالته ويحقق له في نفس الوقت طابع المعاصرة؟
2)ما هي رؤية زكي نجيب محمود عن التراث ؟
3)ما هو دور التراث العربي الإسلامي في الفكر المعاصر وحركة التنوير التي يتبناها زكي نجيب محمود؟
4)ما هي خصائص النظرة العلمية عند زكي نجيب محمود؟
5)ما هو الفرق بين الفلسفة العلمية وفلسفة العلم؟
6)لماذا تصبح الميتافيزيقا مستحيلة عند زكي نجيب محمود وإلى أي مدى يمكن قبولها؟
7)ماذا يمكن أن يحققه العقل بوصفه ركيزة لتجديد الفكر العربي ليتحقق بطابعي الأصالة والمعاصرة؟
المناهج المستخدمة في هذه الرسالة:
أولاً: المنهج التحليلي :
هذا المنهج تختص به الدراسات الفلسفية وتتحدد وظيفته في تحليل قضايا العلم بالتعاون بين المنهج التحليلي والمنهج التجريبي يمكن تحويل الفلسفة إلى فلسفة علمية. ويقوم هذا المنهج على عمليّاتٍ ثلاث: التّفسير، والنّقد، والاستنباط، وقد تجتمع هذه العمليّاتُ كلّها في سياق بحثٍ معيّن، أو قد يُكتفى ببعضها عنها، وذلك بحسب طبيعة البحث.
ثانياً: المنهج النقدي :
إن أسلوب التحليل والتفسير النقدي لما يتوصل إليه من بيانات مختلفة يسعى إلى حمل عملية الكشف عن الحقيقة خطوة أبعد،كما قد يتعامل الباحث في بعض المجالات،مثل الفلسفة والأدب،مع أفكار وآراء أكثر مما يتعامل مع حقائق علمية،مما يجعل البحث يتألف التفسير النقدي لهذه الآراء،ولمعرفة آراء وأفكار الكاتب الأصلي الذي عبر عنها في أعماله الفكرية والتي لا تظهر بشكل محدد،فإنه لا بد من استنباطها عن طريق التفسير النقدي بما يحتويه من براهين وحجج. وهذا ما وجدناه في دراسة الإنتقال الفكري لزكي نجيب محمود.