Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عوامل تنمية القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات بعد ثورة 25 يناير2011 ”تصور مقترح /
المؤلف
عبد الحكيم، ليلى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى أحمد عبد الحكيم
مشرف / علي السيد الشخيبي
مشرف / هناء عودة خضري
مناقش / هناء عودة خضري
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
252ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

ملخص الرسالة
مقدمة
تلعب القيم دورا بارزا فى حياتنا فهى تعطى معنى وهدف لحياتنا. والقيم ما هى إلا إنعكاس للأسلوب الذى يفكر الأشخاص به فى ثقافة معينة وفى فترة زمنية معينة, كما أنها هى التى توجه سلوك الأفراد وأحكامهم وإتجاهاتهم فيما يتصل بما هو مرغوب فيه وما هو مرغوب عنه من أشكال السلوك.
والقيم التربوية هى التى تعمل على ضبط حركة المجتمع فى شتى جوانبه وفى كل مؤسساته من خلال ما ارسته من سلوكيات فى أفراد المجتمع بداية من الأسرة إلى مختلف الوسائط التربوية الاخرى.
إذن يمكننا القول ان القيم التربوية هى التى تؤهل المعلمة لكى تصبح جديرة بتربية النشء. وخاصة اننا فى ظل تغيرات قيمية اصابت المجتمع المصرى بعد ثورة 25يناير 2011 وثورة 30 يونيو 2013 . فالثورات فى أى مكان أو زمان إنما تعلى من بعض القيم وتخفض من قيم اخرى, فالعلاقة بين الثورة والقيم علاقة متلازمة لا يمكن أن تحدث إحداها دون الاخرى. فالثورة تحدث عندما يحدث صراع قيمى, وقيام الثورة ونجاحها يؤدى بالضرورة إلى إحداث تغيير فى القيم ونسقها بما يتسق وأهداف الثورة.
وقد أشارت بعض الدراسات السابقة إلى ضعف مستوى المؤسسات التربوية المسئولة عن غرس وتنمية القيم التربوية لدى طالبات كلية التربية, ومن هنا كانت مشكلة الدراسة, ما هى أهم القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات بعد ثورة 25 يناير 2011 , وما هى العوامل المسئولة عن تنمية القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات؟ من هنا تبلورت المشكلة فى الأسئلة التالية حيث حاولت الدراسة الحالية الإجابة عليها.
مشكلة الدراسة:
بناء على ما سبق حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما الأسس الفلسفية والعلمية للقيم؟
2- ما واقع تداعيات ثورة 25 يناير 2011 على إعداد الطالبات فى كليات التربية؟
3- ما أسباب ثورة 25 يناير 2011 وتداعياتها على منظومة القيم التربوية؟
4- ما أهم العوامل المسئولة عن تنمية القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات بعد ثورة 25يناير2011 ؟
5- ما أهم القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات بعد ثورة 25 يناير 2011, وما أهم المؤسسات المسئولة عن تنمية القيم لديهم؟
6- ما التصور المقترح لعوامل تنمية القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات؟
أهداف الدراسة:
سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- تناول الأسس الفلسفية والعلمية للقيم.
2- الكشف عن واقع تداعيات ثورة 25يناير 2011 على إعداد الطالبات فى كليات التربية.
3- تناول أسباب ثورة 25يناير وتداعياتها على منظومة القيم التربوية.
4- الكشف عن أهم العوامل المسئولة عن تنمية القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات بعد ثورة 25يناير 2011.
5- الكشف عن أهم القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات بعد ثورة 25يناير2011, وأهم المؤسسات المسئولة عن تنمية القيم لديهم.
6- وضع تصور مقترح لعوامل تنمية القيم التربوية للطالبات المعلمات.
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية هذه الدراسة بما تتضمنه من نتائج وتوصيات إلى ما يلى:
1- تفيد الدراسة الحالية في إثراء مجال أصول التربية خاصة أن موضوع القيم التربوية فى حاجة إلى التعمق فى دراسته.
2- يمكن أن تفتح هذه الدراسة مجالا جديدا للباحثين فى أصول التربية والمجالات التى تتعلق بإعداد المعلم.
3- تزود الدراسة الطالبات المعلمات بالإطار الذى يساعدهم على تنمية القيم التربوية لديهن ومن ثم نقلها إلى طلابهن.
4- تساعد الدراسة المسئولين عن إعداد برامج التربية نحو إعادة النظر فى تلك البرامج لتكون أكثر فاعلية فى تنمية القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات.
5- تفعيل الأتجاهات والمداخل البحثية الجديدة فى إعداد المعلم.
6- التأكيد على تأثير الثورات على المجتمعات عامة وعلى قيم الأفراد خاصة.
7- هذه الدراسة تتناول فئة مهمة فى المجتمع وهى الطالبة المعلمة, وذلك إيمانا بدورها المهم فى بناء وتنمية المجتمع.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفى, وهو نوع من أساليب البحث العلمى يهدف إلى وصف الظاهرة محل الدراسة, وتشخيصها, وإلقاء الضوء على مختلف جوانبها وجمع البيانات اللازمة عنها للوصول إلى العوامل التى تؤثر فيها.
أداة جمع البيانات:
اعتمدت الدراسة على الأداة التالية:
- إعداد إستبيان لبعض القيم التربوية للطالبات المعلمات, وعلى الطالبات تحديد درجة وجود القيمة لديهم بأى درجة (عالية أم متوسطة أم ضعيفة), مع ترتيب المؤسسات المسئولة عن تنمية تلك القيم التربوية لديهم, والمؤسسات كالتالى (الأسرة , المدرسة, الجامعة, وسائل الاعلام) مع عرضه للتحكيم على أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من عدد 631 طالبة من كليات التربية ( الفرقة الثالثة والرابعة, وطالبات الدبلومة العامة فى التربية) بجامعة عين شمس وبنها والمنوفية.
أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:
- يوجد تأثير لثورة 25يناير 2011 على القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات حيث جاءت قيمة الحرية وقيمة المساواة وقيمة التعاون فى مقدمة القيم التربوية التى اظهرتها ثورة 25 يناير 2011 وهذا يؤكد ويدعم شعار الثورة (عيش – حرية – عدالة إجتماعية).
- ضعف بعض القيم التربوية مثل قيمة الانتماء وقيمة التضحية والعمل والتفكير والتى جاءت فى مؤخرة القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات.
- الأسرة لها دور أساسى فى غرس وتنمية القيم التربوية حيث بلغت 11 قيمة من 14 قيمة بالنسبة لجامعة عين شمس وبنها, حيث جاءت العوامل الأسرية الأولى فى الترتيب ويليها المدرسة فى الترتيب الثانى ثم الجامعة فى الترتيب الثالث ثم وسائل الاعلام فى الترتيب الرابع, وهذا يختلف عن جامعة المنوفية حيث ارجعت القيم التربوية 14 باكملها إلى الأسرة فى الترتيب الأول ثم جاءت المدرسة فى الترتيب الثانى ثم الجامعة ثم وسائل الاعلام هذا بالنسبة لكليات التربية فى الجامعات الثلاثة.
التصور المقترح:
- وقد قامت الباحثة بعمل تصور مقترح يمكن من خلاله تنمية القيم التربوية لدى الطالبات المعلمات, حيث يقوم التصور المقترح على ان رأس المال البشرى هو أغلى ما تملكه مصر حتى يمكنها اجتياز ما تمر به من أزمات لذا ينبغى الاهتمام بالقيم التربوية للطالبة المعلمة باعتبارها محور الارتكاز فى أى إصلاح مستقبلى. واعتبار السلوك الترجمة الحقيقية للقيم, مع الأهتمام بالأسرة والمدرسة والجامعة ووسائل الإعلام تلك المؤسسات تقوم بدور أساسي فى تنمية القيم التربوية وذلك باعتبار ان أثرها يمتد فى حياة الطالبات خلال مراحل نموهم المختلفة.
- وتنطلق أهداف التصور المقترح من ضرورة تحديد المشكلات التى تواجه تنمية القيم التربوية والتغلب عليها, والتأكيد على أهمية التربية الوجدانية, مع ضرورة إعطاء القيمة التربوية مكانتها فى نظامنا التعليمى.
- وتتمثل إجراءات التصور المقترح من خلال وضع خطة شاملة تعمل على تنمية القيم التربوية من خلال وضع مقرر إجبارى لتدريس التربية الوجدانية فى كليات التربية, وإيضا من خلال إعادة النظر فى برامج إعداد الطالبات المعلمات فى كليات التربية, وتفعيل برامج التدريب أثناء الخدمة مع مشاركة الخبراء للطالبات فى إعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة بعمليات التطوير وذلك للكشف عن إتجاهات الطالبات نحو محتوى المناهج التى يدرسونها ومدى قدرتها على تنمية القيم التربوية لديهم.
- وتشمل وسائل تنفيذ التصور المقترح تفعيل دور المؤسسات المعنية بغرس وتنمية القيم التربوية وذلك من خلال العوامل المرتبطة بالأسرة, والعوامل المرتبطة بالمدرسة, والعوامل المرتبطة بالجامعة, والعوامل المرتبطة بوسائل الاعلام.
- وصعوبات تنفيذ التصور المقترح تتمثل فى تزايد أعداد الطالبات فى كليات التربية, وضعف التعاون بين الأقسام التربوية وضعف الامكانيات المتاحة, وعدم إقتناع المسئولين عن برامج الاعداد فى كليات التربية بأهمية القيم التربوية