Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الهناء الذاتي وعلاقته بكل من المساندة الاجتماعية المدركة ومواجهة الضغوط المحتملة وإشباع الاحتياجات الأَساسية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس .
المؤلف
ثابت ، أمل سليم .
هيئة الاعداد
باحث / أمل سليم ثابت
مشرف / نجيب الفونس خزام
مشرف / حافظ عبد الستار حافظ
مناقش / تامر شوقي ابراهيم
مناقش / 000000000
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
349 صص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

يعد المعلم من الأفراد الذين يحتاجون لمواجهة الضغوط بنمط إيجابي لرفع مستوي أدائه المهني والاجتماعي والشخصي ولكي يحقق الهناء الذاتيSubjective Well-being، تحتل مواجهة الضغوط بنمط ايجابي أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان نظراً لتأثير الضغوط مثلاً على الجهاز العصبي اللا إرادي Autonomic Nervous System””، الهايبوثلاموس Hypothalamus (H)، الغدة النخاميةPituitary (P)، فضلا عن تأثيراتها الضارة علي صحتة الجسدية والنفسية.
وقد أبرزت الأَدبيات النفسية دور المساندة الاجتماعية المُدركة، أهمية المواجهة الإيجابية للضغوط، واشباع الاحتياجات الاساسية في تحقيق الهناء الذاتي، قد بينت الدراسات والأدبيات تنوع أنماط المواجهة مثل المواجهة التأهبية Proactive coping المواجهة الوقائية Preventive coping.
متغيرات الدراسة:
- لمساندة الاجتماعية المدركة Social –Support Perceived.
- مواجهة الضغوط المحتملة Cope with potential stresses
- اشباع الاحتياجات الأساسية Personal needs fulfillment.
- الهناء الذاتيSubjective well – being (SWB) .
يَتَضمنُ الهناء الذاتي مُكونين:
□مُكون معرفي: (الرضا عن الحياة) Cognitive component (life satisfaction).
□مُكون وجداني: السعادة Happiness أو (الهناء الوجداني) Affective component .(Emotional well-being)
مشكلة البحث: انبثقت مُشكلة البَحث من المَحاور التالية:
◘أولاً: الاطلاع علي الدراسات السابقة: أَشارت نتائج العَديد من الدراسات إلى:
□الدور الإيجابي للمُساندة الاجتماعية في تَحقيق الهناء الذاتي.
□وجود تَأثير إيجابي دال للمُساندة الاجتماعية المُدرَكة على السعادةِ والرضا عن الحياة.
□إختلاف مُستويات الهناء الذاتى بإختلاف المجتمعات.
□أَهمية اشباع الاحتياجات الأَساسيةNeed fulfillment في تَحقيق الصحةِ النَفسية وشُعور الفَرد بالهناء الذاتي، وكَوسيطٍ بين ”التَوازن بَين الحياة – العمَلWork–life balance (WLB) ” و”تَحقيق الهناء الذاتي” حيثُ أَن الاحباط في إشباع الاحتياجات الأَساسية يُؤثرُ سلبياً في مُستوي الهناء الذاتي.
□إمكانية التنبؤ بالشعور بالسعادةِ من خلال بَعض المُتَغيرات النَفسية.
◘ثانيا: الاطلاع علي بعض الاطر النظرية:
بالبحث بتَخصُص علم النَفس البيولوجي – أَحد فروع علم النَفس- أَشارت نتائج دراسات تجريبية عديدة إلى وجود تَأثير سَلبي للضُغوط على الصحةِ الجَسدية والنفسيةِ والنفسجسدية حيثُ تُؤثرُ الضُغوط على كلٍّ من HPA and Autonomic Nervous System””، فالضُغوط التي يَتَعرضُ لها الفرد تَعملُ على تَنشيط الجهاز العَصبي اللاإراديAutonomic Nervous System بشكلٍ أَسرع من تَأثيرها على الهايبوثلاموس Hypothalamus (H)، الغدة النُخامية Pituitary Gland (P)، قشرة الغُدة الكَظرية Adrenal Cortex Axis (A).
ثالثا: مُلاحظات من الواقع العَمَلى:
من خلال عمل الباحثة بالتَدريس الفَردي والجَماعي تَعرفت على بَعض الضُغوط التي إتفق عليها الطُلاب والزُملاء بالتَخصُصات النَوعية ”تَخصص تَربية مُوسيقية” منها:
•النَظرة المُتدنية من بَعض أَفراد المُجتَمع للكُليات المُوسيقية المُتَخصصَة.
•التَعامُل داخل المَدرسة المَصرية مع مُعلمي التَخصُصات النَوعية بطريقةٍ تُدَعمُ اتجاه المُجتمع السلبي نحو التَخصُصات النَوعية.
وفى ضوء ذلك من الأَهمية بمكان التَعرُف على كَيفية مُواجهة تلك الضُغوط المُحتملة لدى طُلاب هذا النَوع من التَعليم.
تَتَحدد فى ضَوء ما سبق مُشكلة الدراسة فى الأَسئلة التالية:
1)ما العلاقة بين كُل من مُتغير المُساندة الاجتماعية المُدركة، ومُواجهة الضُغوط المُحتَملة، واشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي؟
2)ما الفروق بين مُتَوسطات درجات عينة الطُلابِ وعينة الطالبات في مُتَغيرات المُساندة الإجتماعية المُدركة، ومُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، وإشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي؟
3)ما الفروق بين مُتَوسطات درَجات ”عينة الطُلاب المُنخَفضين مُقابل عينة الطُلاب المُرتفعين” بمُتَغير المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، في مُتَغيرات مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، وإشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي؟
4)ما الفروق بين مُتَوسطات درَجات ”عينة الطُلاب المُنخَفضين مُقابل عينة الطُلاب المُرتفعين” بمُتَغير مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة في مُتَغيرات المُساندة الاجتماعية المُدرَكَة وإشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي؟
5)ما الفروق بين مُتَوسطات درَجات ”عينة الطُلاب المُنخَفضين مُقابل عينة الطُلاب المُرتفعين” بمُتَغير اشباع الاحتياجات الأَساسية في مُتَغيرات المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، والهناء الذاتي؟
6)ما إمكانية التَنبؤ بمُتَغير الهناء الذاتي لدى عَينة من الطُلاب المُعلمين (تَخصُص تَربية موسيقية) من خلال مُتَغيرات المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة ،وإشباع الاحتياجات الأَساسية، وما نسبة الإسهام، والتَرتيب للمُتَغيرات المُستَقلة (المُنبئات) ”المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، ومُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، واشباع الاحتياجات الأَساسية” في التَنبُؤ بمُتَغير الهناء الذاتي ومُكوناته السعادة، الرضا عن الحياة؟