الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على مستوى فهم طبيعة العلم و المعتقدات حول المنهج العلمى لدى طلاب كلية التربية النوعية ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى :- ما مستوى فهم طبيعة العلم لدى الطلاب بكلية التربية النوعية ومعتقداتهم حول المنهج العلمى ؟ وللإجابه عن أسئلة البحث والتحقق من فرضياته ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى ، وأعدت الباحثة اختبار لفهم طبيعة العلم ومقياس المعتقدات حول المنهج العلمى وتم تطبيقهم على 360 طالبا وطالبة ،ومن أهم النتائج التى تم التوصل إليها ما يلى : وجود قصور في مستوى فهم طبيعة العلم لدى طلاب كلية التربية النوعية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات طلاب كلية التربية النوعية في اختبار فهم طبيعة العلم في ضوء اختلاف الشعبة ، وجود معتقدات خاطئة في مقياس المعتقدات حول المنهج العلمي لدى طلاب كلية التربية النوعية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات طلاب كلية التربية النوعية في مقياس المعتقدات حول المنهج العلمي في ضوء اختلاف الشعبة ، وجود علاقة ارتباطية ضعيفة جداً بين اختبار فهم طبيعة العلم ومقياس المعتقدات حول المنهج العلمى . الكلمات المفتاحية للبحث : طبيعة العلم – المنهج العلمى – المعتقدات حول المنهج العلمى – المعتقدات . |