Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام فنيات إدارة الذات في علاج صعوبات
تعلم القراءة لدى الأطفال./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
حسانين ، محمد الشبراوي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد الشبراوي أحمد حسانين
مشرف / تهاني محمد عثمان
مشرف / السيد أحمد الكيلاني
مناقش / أحمد أحمد عواد
مناقش / عبدالرحمن سيد سليمان
الموضوع
إدارة الذات -صعوبات تعلم القراءة
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
292 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبي قائم على استخدام فنيات إدارة الذات.
عينة الدراسة:
تكونت العينة النهائية للدراسة من (20) طفلاً من الذكور والإناث من ذوي صعوبات تعلم القراءة من أطفال الصف الرابع الابتدائي، وتراوحت أعمارهم الزمنية من ( 9,1- 9,8 ) سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين على النحو التالي:
- مجموعة ضابطة (10) أطـفـال.
- مجموعة تجريبية (10) أطـفـال.
أدوات الدراسة:
1.اختبار الذكاء المصور إعداد/ أحمد زكى صالح (1978)
2.مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة إعداد عبد العزيز الشخص (2006)
3.مقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة (التعرف والفهم) إعداد / الباحث
4.مقياس تقدير مهارات إدارة الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم إعداد / تهاني محمد عثمان، السيد أحمد الكيلاني ومحمدالشبراوي أحمد )2015(
5.البرنامج التدريبي إعداد / البـاحـث
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على فنيات إدارة الذات في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى عينة من الأطفال.
الكلمات المفتاحية:إدارة الذات -صعوبات تعلم القراءة