Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة الأخلاق عند ”ريتشارد هير” /
المؤلف
يحيى، مها على حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مها على حسن محمد يحيى
مشرف / فاطمة اسماعيل
مشرف / دعاء وجدى
مناقش / دعاء وجدى
الموضوع
الأخلاق- فلسفة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
263 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - الدراسات الفلسفية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 36

from 36

المستخلص

إن فكرة لا أخلاق بلا قاعدة عامة أو كلية ، تعد فكرة أساسية ذات أهمية كبيرة عند الكثير من الفلسفات الأخلاقية قديماً وحديثاً ، ونستطيع أن نجد ملامحها واضحة فى الفلسفة اليونانية، وفى فلسفة العصور الوسطى وفى الفلسفة الحديثة والمعاصرة ، حيث تعتبر هذه القاعدة أساساً من أسس فلسفة الأخلاق ، وموضوع هذه الدراسة هو ”فلسفة الأخلاق عند فيسوف معاصر هو ريتشارد مرفن هير ” Richard Mervyn Hare. ”، والنموذج الذى يقدمه يتأسس على مفهوم الكلية ، و لم تقتصر هذه فلسفته الأخلاقية جانبها النظرى فحسب ،بل ساهمت بقدر كبير فى إبراز الدور التطبيقى لفلسفة الأخلاق فى مجالات عدة كالتعليم والدين والطب والسياسة .
وتتمثل أهمية هذه الدراسة فى أنها تتناول موضوعاً لم يتم تناوله من قبل وهو فلسفة الأخلاق عند ”هير” التى تتميز بتأكيده على الجانب التطبيقى لفلسفة الأخلاق، وعلى دورها الذى تقوم به فى مجالات الحياة العملية ، وتتضح أهمية الدارسة أيضاً فى أنها تحاول الكشف عن مدى النجاح الذى حققه هذا النموذج فى تفادى الصعوبات التى تواجه محاولات التعميم أو الكلية فى الأخلاق كذلك من مميزات هذه الدراسة عرضها للانتقادات التى وجهت إلى آراء ”هير”
ولقد تناولت الباحثة الموضوع باستخدام المنهج التحليلى النقدى ، وقامت بتقسيم البحث إلى بابين فى ستة فصول كالآتى :
الباب الأول معالم فلسفة الأخلاق عند ”هير”(الجانب النظرى)
تناولته الباحثة فى ثلاثة فصول كالآتى:
- الفصل الأول التعريف بالفيلسوف وجذور فلسفته: وستقدم فيه عرض لحياته ، وعرض لأهم مؤلفاته وأهم الأفكار الفلسفية التى تتناولها فى مجال فلسفة الأخلاق،وأهم مصادر فلسفته،
- الفصل الثانى الأساس النظرى لفلسفة ”هير”الأخلاقية: تناولت فيه الباحثة الإرشادية الكلية باعتبارها مذهب ”هير” الأخلاقى،كما تناولت تحديد معانى المفاهيم الأخلاقية عند ، مع عرض لمفهوم الكلية والمفاهيم المرتبطة به فى الفكر الفلسفى المعاصر.وهو مفهوم الذى يقوم على فكرة أن الأحكام الأخلاقية تتميز عن غيرها من الأحكام بأنها قابلة للتعميم ،
- الفصل الثالث التقييم النقدى لنظرية”هير”:وستتناول فيه الباحثة آراء النقاد فى أفكار ”هير” التى تمثل الجانب النظرى من فلسفته الأخلاقية.
الباب الثانى : الجانب التطبيقى لنظرية ”هير” الأخلاقية .
وقسمته الباحثة فى ثلاثة فصول كما يلى:
- الفصل الرابع: مجالات تطبيق الأخلاق عند ”هير”: تناولت فيه موضوع العلاقة بين الدين والتعليم عند ”هير” من خلال كتاب له بعنوان ”مقالات عن الدين والتعليم ” “Essays on Religion and Education” . الدور الذى تلعبه فلسفة الأخلاق فى مجالات أخرى مثل الطب ، حيث حاول تقديم فلسفة أخلاق تساعد فى إيجاد حلول للمشكلات الأخلاقية فى هذا المجال الحيوى فى حياتنا ، وقدم ”هير” هذه المحاولة فى كتاب بعنوان ”مقالات عن أخلاقيات الطب” .“Essays on Bioethics”
- الفصل الخامس الأخلاق والسياسة: وعرضت الباحثة فيه آراء ”هير” فلسفة الأخلاق والسياسة مثل: الحرية فى تشكيل آرائنا الأخلاقية، وتوضيح أن الحرية التى نحققها فى مجال الأخلاق يجب أن تكون مختلفة عن الحرية التى نتمتع بها ونحن بصدد تشكيل آرائنا الشخصية حول الواقع، على أن هذه الحرية التى نمارسها عند تشكيل آرائنا الخلقية ليست انفكاكاً من كل قيد ، بل إنها عبء يجب أن نتحمل مسئوليته، وتناول فكرة التمرد ،ورأى ”هير” فى الإرهاب وأسبابه ، و معنى التسامح والتعصب فى فلسفة الأخلاق، فالفلسفة الكلية عند ”هير” هى نظرية خلقية تجعل الحجج الخلقية ممكنة ومثمرة فى الوقت ذاته، ويكون لها دور فى حل كل الإشكاليات الحياتية .
- الفصل السادس التقييم النقدى للتطبيقات الأخلاقية:وتناولت فيه الباحثة آراء النقاد فى أفكار ”هير” التى تمثل الجانب التطبيقى من فلسفته الأخلاقية والتعليق عليها.
وخلصت الباحثة إلى أن ”هير” وضع دعائم مذهبه على أسس نفعية و كانطية، وأن فكر ”هير” الأخلاقى كان نتاج للظروف التى مر بها فى حياته وبخاصة ظروف الحرب وتعليمه بأكسفورد. وكان للتجارب الصعبة التي مر بها “هير” تأثير كبير على فلسفته، خاصة فيما يتعلق بوجهة نظره التى ترى أن فلسفة الأخلاق لا بد أن تساعد الناس على أن يعيشوا حياتهم بوصفهم موجودات أخلاقية، حتى فى أسوأ الظروف. وأن ”هير” رأى أن إمكانية الكلية لأحكام وصفية مفردة هو نتيجة مترتبة على واقع أن قواعد المعنى للمصطلحات تحتوى على قواعد كلية وهى قواعد كلية من نوع معين. وأن المصطلح الذى ذكره فى كتابه ” لغة الأخلاق ” Universal Prescriptivism وهو مصطلح مركب يجمع بين الكلية Universalism الذى يمثل وجهة النظر التى تقول بأن الأحكام الأخلاقية يمكن أن تكون كلية ، والإرشادية Prescriptivism الذى يمثل وجهة النظر التى تقول أن الأحكام الأخلاقية إرشادية”. وأن يؤكد “هير” على صلة الفلسفة بالواقع العملى للإنسان، خاصة فلسفة الأخلاق.وأكد على الدور الذى يمكن أن تقوم به فلسفة الأخلاق فى حل المشكلات الحياتية التى نجدها فى مجال الطب والتعليم.